المكتب الفرعي لنظم جودة التعليم والاعتماد والتدريب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتمنى لكم قضاء وقت مفيد معنا ونرجو منكم مشاركات فعالة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المكتب الفرعي لنظم جودة التعليم والاعتماد والتدريب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتمنى لكم قضاء وقت مفيد معنا ونرجو منكم مشاركات فعالة
المكتب الفرعي لنظم جودة التعليم والاعتماد والتدريب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعديل الجديد في المجالات التسعة

اذهب الى الأسفل

التعديل الجديد في المجالات التسعة Empty التعديل الجديد في المجالات التسعة

مُساهمة  محمد حسين عبد الهادي الإثنين 13 سبتمبر 2010, 10:41 pm

السلام عليكم:
تم تعديل في ملف التقدم للاعتماد
واصبح عدد المعايير 21 معيار
والمؤشرات عددها 49 مؤشر
والممارسات عددها 142 ممارسة
وذلك للتعليم قبل الجامعي للتعليم الاساسي

المجال الأول: رؤية المؤسسة، ورسالتها(1)

كود الممارسة
المؤشرات والممارسات
تقدير الممارسات
أقل من 50 %
من 50% إلى64%
من65% إلى79%
80% فأكثر
1
2
3
4
المجال الأول- رؤية المؤسسة ورسالتها:
1-1
رؤية المؤسسة:
1-1-1
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة:
1-1-1-1
تتسم رؤية المؤسسة بالوضوح والتحديد.
1-1-1-2
يشارك في صياغة الرؤية ممثلون عن الأطراف المعنية.
1-1-1-3
تعي الأطراف المعنية رؤية المؤسسة.
1-2
رسالة المؤسسة:
1-2-1
توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة:
1-2-1-1
تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد.
1-2-1-2
تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة.
1-2-1-3
يشارك في صياغة الرسالة، ومراجعتها ممثلون عن الأطراف المعنية.
1-2-1-4
تعي الأطراف المعنية رسالة المؤسسة.




المجال الثاني – الحوكمة والقيادة :
كود
الممارسة
المؤشرات والممارسات
تقدير الممارسات
أقل من 50 %
من 50% إلى64%
من65% إلى79%
80% فأكثر
1
2
3
4
المجال الثاني: الحوكمة والقيادة:
2-1
توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1
توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1
توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة.
2-1-1-2
توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية لإدارة المؤسسة.
2-1-1-3
توفر نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات.
2-1-1-4
تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل.
2-1-2
تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار:
2-1-2-1
تحرص القيادة على مشاركة الأطرافالمعنية فى صنع القرار.




2-1-2-2
توفر نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى ، والتعامل معها.
2-1-3
توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم.
2-1-3-1
توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والانقطاع.
2-1-3-2
تتخذ إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب ، والانقطاع .
2-2
دعم مجتمع التعلم
2-2-1
تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة.


2-2-1-1
تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم .
2-2-1-2
تدعم نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.
2-2-1-3
تطبق نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم.
2-2-2
تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة.


2-2-2-1
تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة.
2-2-2-3
تدعم المتميزين من العاملين.
2-2-2-4
تشجع المعلمين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية.


المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
كود
الممارسة
المؤشرات والممارسات
تقدير الممارسات
أقل من 50 %
من 50% إلى64%
من65% إلى79%
80% فأكثر
1
2
3
4
المجال الثالث- الموارد البشرية والمادية:
3-1
توظيف الموارد البشرية، وتنميتها:
3-1-1
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء .




3-1-1-1
توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
3-1-1-2
تطبق المؤسسة آليات تقويم كفاءة توظيف مواردها البشرية.
3-1-2
يوجد بالمؤسسة خطط للتنمية المهنية والبشرية:




3-1- 2-1
يوجد خطة مفعلة لتنمية مهارات الأمن والسلامة.
3-1- 2-2
يوجد خطة مفعلة للتنمية المهنية للعاملين.
3-2
توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية:
3-2- 1
يتوافر بالمبنى البنية الداعمة للعملية التعليمية




3-2- 1-1
يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة.
3-2- 1-2
تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات الفصول الدراسية مع أعداد المتعلمين وخصائص نموهم.
3-2- 1-3
تتناسب مساحة وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين.
3-2- 1-4
يتوافر بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بالمؤسسة.
3-2-1-5
تتوافر المرافق الصحية الصالحة للاستخدام.
3-2-1-6
يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة (عند الحاجة فى حالات الدمج)
3-2-2
يتوافر بالمؤسسة المصادر اللازمة لتحقيق نواتج التعلم


3-2- 2-1
يتوافر بالمؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم .


3-2- 2-2
يتوافر بالمؤسسة مكتبة مجهزة ومزودة بمصادر معرفة تدعم عمليتى التعليم والتعلم


3-2- 2-3
يتوافر أماكن مجهزة لممارسة الأنشطة التربوية المختلفة.


3-3
توظيف الموارد المادية والمالية لدعم عمليتي التعليم والتعلم:




3-3-1
توظف المؤسسة التجهيزات اللازمة لتحقيق نواتج التعلم:




3-3-1-1
توظف المؤسسة المعامل وتجهيزاتها فى تحقيق نواتج التعلم




3-3-1-2
توظف الأجهزة والمعدات اللازمة للأنشطة التربوية.
3-3-1-3
توظف مصادر المعرفة بالمؤسسة لدعم عمليتي التعليم والتعلم
3-3-2
توظف المؤسسة الموارد المالية المتاحة لتلبية احتياجاتها.
3-3-2-1
تحدد المؤسسة احتياجاتها المالية فى ضوء الأولويات.
3-3-2-2
توظف الميزانية بفاعلية وفقاً للاحتياجات.
ملحوظة: يتم استيفاء استمارة المبنى والأمن والسلامة أولاً قبل استيفاء الممارسات المتعلقة بالمبنى .


المجال الرابع - المشاركة المجتمعية :
كود
الممارسة
المؤشرات والممارسات
تقدير الممارسات
أقل من 50 %
من 50% إلى64%
من65% إلى79%
80% فأكثر
1
2
3
4
المجال الرابع:المشاركة المجتمعية:
4-1
توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1
توفر المؤسسة بيئة داعمة للمشاركة المجتمعية:




4-1-1-1
تنفذ المؤسسة آليات للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية.
4-1-1-2
تحدد أولويات مشاركة الأسرة والمجتمع في تطوير العملية التعليمية.
4-1-1-3
تعلن عن خدماتها للأسرة والمجتمع المحلي في ضوء إمكاناتها.
4-1-2
تتعاون المؤسسة والمجتمع المحلي في تفعيل المشاركة المجتمعية:




4-1-2-1
تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية .
4-1-2-2
توجد آليات لتقييم مردود المشاركة المجتمعية على العملية التعليمية.
4-1-2-3
توظف المؤسسة إمكاناتها المتاحة لخدمة المجتمع المحلي .



المجال الخامس- ضمان الجودة والمساءلة :
كود
الممارسة
الممارسات
تقدير الممارسات
أقل من 50 %
من 50% إلى64%
من65% إلى79%
80% فأكثر
1
2
3
4
المجال الخامس:ضمان الجودة والمساءلة:
5-1
النظام الداخلي لضمان الجودة:
5-1-1
تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة:




5-1-1-1
تشكل وحدة التدريب والجودة فريقاً فنياً لضمان جودة المؤسسة.
5-1-1-2
يقوم فريق ضمان الجودة بعمليات المراجعة الداخلية لأداء المؤسسة .
5-1-1-3
تقوم وحدة التدريب والجودة بتقويم جودة أداءها ومردوده على العملية التعليمية.
5-1-2
تضع المؤسسة نظاماً للمساءلة والمحاسبية يعتمد على نتائج التقويم.
5-1-2-1
توفر المؤسسة قواعد للمساءلة والمحاسبية لكافة أشكال الأداء بالمؤسسة .
5-1-2-2
تطبق المؤسسة بموضوعية قواعد المساءلة والمحاسبية على كافة المستويات .
5-2
التقويم الذاتي والتحسين المستمر :




5-2-1
تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء مدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة..




5-2-1-1
تضع المؤسسة خطة لعمليات التقويم الذاتيّ ، في ضوء معايير الجودة والاعتماد.
5-2-1-2
تشرك المؤسسة العاملين والمتعلمين، وممثلين عن مجلس الأمناء في عمليات التقويم الذاتي.
5-2-1-3
توفر المؤسسة تقريراً عن دراسة التقويم الذاتي.
5-2-1-4
تتوافر أساليب وأدوات متنوعة لمتابعة عمليات التقويم الذاتي .
5-2-1-5
تنشر المؤسسة نتائج التقويم الذاتي على الأطراف المعنية.
5-2-2
تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل.
5-2-2-1
تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى.
5-2-2-2
تنفذ المؤسسة خطة التحسين بفاعلية.


5-2-2-3
تقيم المؤسسة تنفيذ خطة التحسين مرحلياً.



المجال السادس- المتعلم :
كود
الممارسة
الممارسات
تقدير الممارسات
أقل من 50 %
من 50% إلى64%
من65% إلى79%
80% فأكثر
1
2
3
4
المجال السادس:المتعلم:
6-1
نواتج التعلم المستهدفة:
6-1-1
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة اللغة العربية.




6-1-1-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج اللغة العربية .
6-1-1-2
يتمكن من مهارات منهج اللغة العربية .
6-1-1-3
تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى اللغة العربية معاً .
6-1-2
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية.
6-1-2-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج اللغة الأجنبية .
6-1-2-2
يتمكن من مهارات منهج اللغة الأجنبية .
6-1-2-3
تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى اللغة الأجنبية معاً .
6-1-3
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة الرياضيات.
6-1-3-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج الرياضيات .
6-1-3-2
يتمكن من مهارات منهج الرياضيات .
6-1-3-3
تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى الرياضيات معاً .
6-1-4
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم.
6-1-4-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج العلوم .
6-1-4-2
يتمكن من مهارات منهج العلوم .
6-1-4-3
تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى العلوم معاً .
6-1-5
يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في مادة الدراسات الاجتماعية.
6-1-5-1
يحقق المتعلم مستوى تحصيل ملائم فى محتوى منهج الدراسات الاجتماعية .
6-1-5-2
يتمكن من مهارات منهج الدراسات الاجتماعية .
6-1-5-3
تتسق مستويات تحقيق نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية فى الدراسات الاجتماعية معاً .
6-2
التمكن من المهارات العامة:
6-2-1
يتبع المتعلم العادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:




6-2-1-1
يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة.




6-2-1-2
يراعى احتياطات الأمن والأمان عند استخدام الأجهزة والمعدات.


6-2-1-3
يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة.


6-2-2
يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال:




6-2-2-1
يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.
6-2-2-2
يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات).



6-2-2-3
يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة.


6-2-3
يمتلك المتعلم المهارات الاجتماعية.




6-2-3-1
يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.
6-2-3-2
يقدر أهمية المهن الموجودة في مجتمعه.
6-2-3-3
يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، وتحمل المسئولية.
6-3
اكتساب جوانب وجدانية إيجابية:
6-3-1
يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة.




6-3-1-1
يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة.
6-3-1-2
يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله.
6-3-2
يلتزم المتعلم بالقيم، وبحقوقه، وواجباته:




6-3-2-1
يلتزم المتعلم بالقيم المجتمعية.
6-3-2-2
يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته.




المجال السابع: المعلم :
كود
الممارسة
الممارسات
تقدير الممارسات
أقل من 50 %
من 50% إلى64%
من65% إلى79%
80% فأكثر
1
2
3
4
المجال السابع:المعلم:
7-1
التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم:
7-1-1
يخطط المعلم لعمليتى التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة:




7-1-1-1
يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ).
7-1-1-2
يصمم إستراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، وتحقق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3
يصمم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة.




7-2
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم:
7-2-1
يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:




7-2-1-1
يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة.

7-2-1-2
يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته.
7-2-1-3
يستخدم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين.
7-2-2
يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة:




7-2-2-1
يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-2-2
يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات في عمليتي التعليم والتعلم.
7-2-3
يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (إن وجد فى حالات الدمج)




7-2-3-1
يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة.
7-2-3-2
يستخدم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملاءمة لذوي الاحتياجات الخاصة.


7-2-3-3
يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصةفي الأنشطة التربوية.
7-2-4
يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق نواتج التعلم:
7-2-4-1
يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية).
7-2-4-2
يوجه المعلم المتعلمين الى العمل فى أنشطة تربوية متعددة (-مشروعات مسابقات، وزيارات علمية...).
7-2-4-3
يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية المواهب لدى المتعلمين.
7-3
استخدام أساليب تقويم فعالة:
7-3-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:




7-3-1-1
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية.
7-3-1-2
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية.


7-3-1-3
يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية


7-3-1-4
يستخدم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم.
7-3-2
يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم:




7-3-2-1
يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم.
7-3-2-2
يناقش نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-3-2-3
يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم.
7-4
ممارسة أنشطة مهنيةفعالة:
7-4-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً مناسباً :




7-4-1-1
يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الآخر.
7-4-1-2
يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة.
7-4-2
يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً:
7-4-2-1
يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
7-4-2-2
يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية.
7-4-2-3
يتبادل الخبرات مع الزملاء.
7-4-2-4
يعدل أداءاته فى ضوء نتائج التقويم.





المجال الثامن- المنهج الدراسي :
كود
الممارسة
الممارسات
تقدير الممارسات
أقل من 50 %
من 50% إلى64%
من65% إلى79%
80% فأكثر
1
2
3
4
المجال الثامن:المنهج الدراسي:
8-1
توافر ممارسات داعمة للمنهج:
8-1-1
تتوافر خريطة لنواتج التعلم:




8-1-1-1
تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية .
8-1-1-2
تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفياً، و وجدانياً، ومهارياً للمتعلم).
8-1-1-3
تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة.
8-1-1-4
تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة.
8-1-2
يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين:
8-1-2-1
يتناول المنهج المواقف الحياتية والقضايا، والمشكلات المعاصرة واقتراحات بحلولها.
8-1-2-2
يستخدم المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين.
8-1-3
يهيئ المنهج المتعلم للعمل وريادة المشروعات
8-1-3-1
يتناول أنواع المهن المختلفة وأهميتها.
8-1-3-2
يكسب مهارات ريادة المشروعات.
8-1-4
تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:




8-1-4-1
يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها وتنميتها.
8-1-4-2
تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ المنهج.
8-1-4-3
توظف إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ أنشطة المنهج.
8-1-5
تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:




8-1-5-1
ُتوظف أدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس.
8-1-5-2
ُتوظف أدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين.
8-2
توافر أنشطة تربوية لا صفية فعالة:
8-2-1
تستخدم الأنشطة اللاصفية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:




8-2-1-1
تنفذ خطة للأنشطة اللاصفية؛ بما يحقق نواتج التعلم.
8-2-1-2
تتنوع الأنشطة اللاصفية لمراعاة الفروق الفردية.


8-2-1-3
يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة اللاصفية.
8-2-1-4
تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات.


8-2-1-5
تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية.



المجال التاسع - المناخ التربوي:
كود
الممارسة
الممارسات
تقدير الممارسات
أقل من 50 %
من 50% إلى64%
من65% إلى79%
80% فأكثر
1
2
3
4
المجال التاسع:المناخ التربويّ:
9-1
توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم:
9-1-1
توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي:




9-1-1-1
تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين.
9-1-1-2
تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للعاملين، وأولياء الأمور.
9-1-2
يتوافر بالمؤسسة مناخاً صحياً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم:




9-1-2-1
تتوافر التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية.

9-1-2-2
تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين.

9-1-2-3
تقدم توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والأمان لتجنب التعرض للمخاطر.

9-2
توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم:
9-2-1
تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المؤسسة والمجتمع المحلي:




9-2-1-1
يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-1-2
يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل.
9-2-2
يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:




9-2-2-1
يسود المؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء.
9-2-2-2
تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة للعمل.
9-2-3
يسود المؤسسة مناخاً داعماً للقيم.




9-2-3-1
يسود المؤسسة ثقافة داعمة للقيم.
9-2-3-2
تتسم بيئة المؤسسة بالالتزام بالقيم.






(1) يراعى أن لكل مرحلة دراسية (رياض الأطفال-التعليم الأساسي- التعليم الثانوي – التعليم الفني) استمارة التقويم الذاتي الخاصة بها.
(2) يتم استيفاء مستوى أداء المؤسسة وفقاً لمقاييس تقدير الممارسات فى وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد .






محمد حسين عبد الهادي
Admin

عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

https://ismailiaquality.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى