التخطيط لإدارة الوقت بالصف
صفحة 1 من اصل 1
التخطيط لإدارة الوقت بالصف
مقدمة
تقاس قيمة الإنسان بما يحسن من عمل ، كما أن كفاءة الإنسان في العمل تقاس بكيفية أدائه له وقدرته على إنجازه الأعمال في وقتها وفي إشارة لأهمية الوقت في حياة الإنسان قوله تعالى " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً " أي محدداً بوقت ويتناقص الأجر كلما مضى وقت الفرض واقترب الثاني ، وقيل إنما أنت عدد فإذا انقضى وقتك انقضى بعضك .
فاعلم أن الوقت إذا انقضى لا يرد والفرصة تمر مر السحاب فلا تطلبوا أثراً بعد عين ولكي يستطيع الإنسان استغلال الوقت الاستغلال الأمثل فعليه أن ينظم وقته ويجعل لكل وقت عملاً ، والوقت الضائع في التخطيط لاستغلال الوقت ليس بضائع إنما هو استثمار للوقت ، فالتخطيط بالنسبة للعمل كالفكر الذي ينظم العاطفة ويظهرها في شكلها اللائق . مفهوم التخطيط
هو التقرير سلفاً بما يجب عمله لتحقيق هدف معين .
مراحل التخطيط
1- دراسة العوامل المحيطة .
ويقصد بها التعرف على طبيعة الطلاب وقدراتهم ومستوياتهم العلمية .
2- تحديد الأهداف المرجوة .
3- تحديد البدائل لتحقيق الأهداف ( طرائق ووسائل)
4- تنظيم البدائل بحسب أهميتها وقدراتها على تحقيق الأهداف .
5- تحديد البديل الأفضل .
6- تحديد الوسائل المتاحة .
أنواع التخطيط
* التخطيط حسب المدى الزمني .
1- التخطيط طويل المدى .
وهو التخطيط الذي تهتم به الوزارة إذ يمتد على خمس سنوات
2-التخطيط متوسط المدى .
وهو التخطيط الذي يغطي فترة زمنية ليست بطويلة وليست بقصيرة ويغطي في الغالب فترة تزيد عن سنة وتقل عن خمس سنوات ويرتبط هذا النوع بالإدارة .
3- التخطيط قصير المدى .
وهو التخطيط الذي يغطي فترة زمنية تقل عن السنة وهو المستهدف إذ إننا نهتم بالتخطيط من بداية العام لتحقيق أهداف عامة من خلال أحد المناهج ثم ننتقل إلى التخطيط لكل حصة وهو أقل فترة زمنية نخطط لها .
خصائص التخطيط الجيد
1- المرونة : أن يكون التخطيط مرناً ويتقبل الاستجابة لأي تغيرات .
2- الواقعية : أن يكون التخطيط واقعياً فلا يبالغ في التقديرات ولا يتشاءم أكثر من الحد المعقول .
3- الوضوح : أن يكون واضحاً بعيداً عن العموميات .
4- الشمولية : أن يكون شاملاً لكل الأهداف المحددة .
5- مناسبة التخطيط للفترة الزمنية المخصصة له وهي الحصة .
التنفيذعندما يرغب المعلم في التنفيذ لابد من التأكد من أدواته التي تحقق له النجاح في خطته التي أعدها للوصول إلى هدفه ومنها :
1- الوسائل التعليمية المتاحة .
2- الأسئلة التمهيدية والبنائية والتقويمية .
3- دفاتر الطلاب وكتبهم.
4- ترتيب الأدوات حسب الاحتياج إليها زمنياً .
تقاس قيمة الإنسان بما يحسن من عمل ، كما أن كفاءة الإنسان في العمل تقاس بكيفية أدائه له وقدرته على إنجازه الأعمال في وقتها وفي إشارة لأهمية الوقت في حياة الإنسان قوله تعالى " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً " أي محدداً بوقت ويتناقص الأجر كلما مضى وقت الفرض واقترب الثاني ، وقيل إنما أنت عدد فإذا انقضى وقتك انقضى بعضك .
فاعلم أن الوقت إذا انقضى لا يرد والفرصة تمر مر السحاب فلا تطلبوا أثراً بعد عين ولكي يستطيع الإنسان استغلال الوقت الاستغلال الأمثل فعليه أن ينظم وقته ويجعل لكل وقت عملاً ، والوقت الضائع في التخطيط لاستغلال الوقت ليس بضائع إنما هو استثمار للوقت ، فالتخطيط بالنسبة للعمل كالفكر الذي ينظم العاطفة ويظهرها في شكلها اللائق . مفهوم التخطيط
هو التقرير سلفاً بما يجب عمله لتحقيق هدف معين .
مراحل التخطيط
1- دراسة العوامل المحيطة .
ويقصد بها التعرف على طبيعة الطلاب وقدراتهم ومستوياتهم العلمية .
2- تحديد الأهداف المرجوة .
3- تحديد البدائل لتحقيق الأهداف ( طرائق ووسائل)
4- تنظيم البدائل بحسب أهميتها وقدراتها على تحقيق الأهداف .
5- تحديد البديل الأفضل .
6- تحديد الوسائل المتاحة .
أنواع التخطيط
* التخطيط حسب المدى الزمني .
1- التخطيط طويل المدى .
وهو التخطيط الذي تهتم به الوزارة إذ يمتد على خمس سنوات
2-التخطيط متوسط المدى .
وهو التخطيط الذي يغطي فترة زمنية ليست بطويلة وليست بقصيرة ويغطي في الغالب فترة تزيد عن سنة وتقل عن خمس سنوات ويرتبط هذا النوع بالإدارة .
3- التخطيط قصير المدى .
وهو التخطيط الذي يغطي فترة زمنية تقل عن السنة وهو المستهدف إذ إننا نهتم بالتخطيط من بداية العام لتحقيق أهداف عامة من خلال أحد المناهج ثم ننتقل إلى التخطيط لكل حصة وهو أقل فترة زمنية نخطط لها .
خصائص التخطيط الجيد
1- المرونة : أن يكون التخطيط مرناً ويتقبل الاستجابة لأي تغيرات .
2- الواقعية : أن يكون التخطيط واقعياً فلا يبالغ في التقديرات ولا يتشاءم أكثر من الحد المعقول .
3- الوضوح : أن يكون واضحاً بعيداً عن العموميات .
4- الشمولية : أن يكون شاملاً لكل الأهداف المحددة .
5- مناسبة التخطيط للفترة الزمنية المخصصة له وهي الحصة .
التنفيذعندما يرغب المعلم في التنفيذ لابد من التأكد من أدواته التي تحقق له النجاح في خطته التي أعدها للوصول إلى هدفه ومنها :
1- الوسائل التعليمية المتاحة .
2- الأسئلة التمهيدية والبنائية والتقويمية .
3- دفاتر الطلاب وكتبهم.
4- ترتيب الأدوات حسب الاحتياج إليها زمنياً .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى