التقييم الذاتي
صفحة 1 من اصل 1
التقييم الذاتي
مفهوم التقييم الذاتى
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم، استناداً إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات المتعلقة بالوضع الحالى للأداء المدرسي ، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.
ما الذى يجب أن تقوم المؤسسة بتقييمه؟
1- تقوم المؤسسة بتقييم جميع جوانب العمل بالمؤسسة بحيث تشمل جميع معايير الاعتماد، ولكن التوجه الأساسى يجب أن يكون فى ضوء تحقيق نواتج التعلم المستهدفة لكل صف دراسى وللمرحلة التعليمية (التعليم الأساسى- التعليم الثانوى – رياض الأطفال – التعليم الفنى) وذلك كالآتي:
• ما مدى تحقيق كل من مجالات الفاعلية التعليمية (المتعلم – المعلم – المنهج – المناخ)؟
• ما نواتج التعلم التى تم تحققها على مستوى كل صف دراسى ولكل مادة دراسية (اللغة العربية – اللغة الأجنبية – رياضيات – علوم – دراسات اجتماعية)؟
• ما مدى التقدم الذى حققه المتعلمون خلال فترات زمنية مختلفة (شهور- فصل دراسى – سنوات دراسية...)؟
• ما مدى تحقق الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين؟
• ما مدى جودة عمليات التدريس فى ضوء خريطة المنهج وعلاقتها بتحقيق نواتج التعلم المستهدفة؟
• ما طبيعة المناخ المؤسسى ومدى توفير الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية؟
2- تقييم جوانب القدرة المؤسسية (القيادة والحوكمة – الموارد البشرية والمادية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة والمساءلة)
• دور القيادة والحوكمة الرشيدة فى تفعيل نظم الجودة داخل المؤسسة.
• العلاقة بين مجالات القدرة المؤسسية والخدمات التى تقدم للمتعلمين.
• تقييم الخطط وما تتضمنه من استراتيجيات مختلفة لتحقيق التحسين.
• تأثير الخطط الإجرائية على تحسين مستوى المتعلمين ورضاهم عن المؤسسة
من الأطراف المعنية فى التقييم الذاتى؟
الأطراف المعنية تشتمل علي الأفراد أو المجموعات المشاركة، والمهتمين بالعملية التعليمة وأداء المتعلمين بالمؤسسة التعليمية. كما تشتمل على المعنيين من داخل المؤسسة أو خارجها، وكليهما له أهميته ووجهة نظرة المتفردة وله دوره فى دعم عمليات التحسين بالمؤسسة.
وقد يكون هؤلاء من داخل المؤسسة (المعلمين - الإداريين – المتعلمين – الأخصائيين،....) أو من خارج المؤسسة (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – المجتمع المحلى،...). فتحقيق النواتج المستهدفة للمتعلمين يتطلب أن تكون جميع الأطراف المعنية على دراية وفهم بالمشكلات المدرسية، ولديهم اقتناع بالمشاركة لدفع عجلة التحسين إلى الأمام.
كيف ننفذ التقييم الذاتى باستخدام البطاقات
أولاً :: بطاقة فحص الوثائق1ـ تحديد الحكم على الوثيقة المطلوب فحصها ولابد من مشاهدة الوثيقة وإيجاد دليل على وجودة عبارة عن صورة معتمدة ومختومة وإذا كانت سجل متابعة توجيه أو غيره نكتفى بكتابة كشف بأماكن وجود هذه السجلات وأسم المسئول عنها وتوقيع المسئول .
2 ـ نكتب مواطن القوة المتمثلة فى تواجد الوثيقة وكاملة أو الضعف فى حالة عدم وجودها أو عدم استكمالها وهنا نطلب من المسئول إيجادها أو استكماله حتى لاتعتبر فجوة ونؤجل وضع درجتها حتى الأنتهاء منها .
3 ـ نضع درجة 3 فى حالة القوة ودرجة 2 فى حالة الضعف ثم نجمع درجات الممارسات ونقسمها على عدد الممارسات لنأتى بالمتوسط وهو درجة المؤشر ونكتبها بجوار المؤشر أعلى الجدول .
مثال ::: 3 + 3 + 3 = 9 ÷ 3 = 3
وإذا كانت نتيجة القسمة 2,5 تصبح 2 أما 2,6 تصبح 3
نياً :: بطاقة الملاحظة1-
نكتب الملاحظة باليوم و التاريخ
2- نكتب نتيجة الملاحظة حالة الشئ الذي نلاحظة في عبارة مفيدة
3- اذا كانت الملاحظة لممارسة واحدة نكتب درجة واحدة 3 في حالة تواجد الملاحظ بصورة كاملة او 2 في حالة ضعف الملاحظة و هذة الدرجة تكتب امام المؤشر و في حالة وجود اكثر من درجة للمارسات نطبق نفس الطريقة السابقة قي فحص الوثائق.
الثاً :: بطاقة المقابلات
و بطاقة المقابلات نوعان
1- بطاقة مقابلة فردية و هنا نشطب علي كلمة جماعية علي رأس البطاقة فاذا كان المطلوب مقابلة معلمين او اداريين او طلاب او ولي امر فنجعل بطاقة لكل معلم و نكتب اسمة و وظيفتة و تقابل 2 او 3 معلمين و نسألهم نفس الأسئلة
كل بطاقة علي حدة و كذلك 2 او 3 من الطلاب و الأداريين
2- اذا كانت البطاقة جماعية نشطب علي كلمة فردية اعلي البطاقة و المقابلة لا تقل عن ثلاث في البطاقة الواحدة
3- توقيت المقابلة باليوم و التاريخ
4- ردود المقابلة مختصرة في عبارات مفيدة جدا تعبر عن الأجابة
5- كيفية حساب متوسط المؤشر في المقابلات بعد ان نضع لكل بطاقة من خلال جمع درجات ممارستها و قسمتها علي عددها بجمع درجات البطاقات كلها و نقسمها علي عدد البطاقات و بذلك نخرج بمتوسط المؤشر.
رابعاً :: درجة الموشر النهائية
بعد أن أصبح عندنا ثلاث درجات للبطاقة الثلاث (فحص الوثائق - الملاحظة - المقابلة )
نجمع الدرجات الثلاث و نقسمها علي 3 نخرج بمتوسط المؤشر بعد تقييمه بالبطاقات الثلاث و نضع علامة (صح)
أسفل الدرجة في جدول دليل التقييم الذاتي
خامساً:: نستمر في التقييم للمؤشرات واحد تلو الآخر حتى ننتهي من تقييم جميع المؤشرات
سادساً:: بعد الانتهاء من تقييم جميع الممارسات نكتب درجة كل ممارسة في بطاقة تقييم الأداء و نكتب أسباب القوة أو أسباب الضعف أمام الممارسة و نحدد أسفل الجدول الممارسات التي تحتاج إلي تحسين.
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم، استناداً إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع البيانات المتعلقة بالوضع الحالى للأداء المدرسي ، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.
ما الذى يجب أن تقوم المؤسسة بتقييمه؟
1- تقوم المؤسسة بتقييم جميع جوانب العمل بالمؤسسة بحيث تشمل جميع معايير الاعتماد، ولكن التوجه الأساسى يجب أن يكون فى ضوء تحقيق نواتج التعلم المستهدفة لكل صف دراسى وللمرحلة التعليمية (التعليم الأساسى- التعليم الثانوى – رياض الأطفال – التعليم الفنى) وذلك كالآتي:
• ما مدى تحقيق كل من مجالات الفاعلية التعليمية (المتعلم – المعلم – المنهج – المناخ)؟
• ما نواتج التعلم التى تم تحققها على مستوى كل صف دراسى ولكل مادة دراسية (اللغة العربية – اللغة الأجنبية – رياضيات – علوم – دراسات اجتماعية)؟
• ما مدى التقدم الذى حققه المتعلمون خلال فترات زمنية مختلفة (شهور- فصل دراسى – سنوات دراسية...)؟
• ما مدى تحقق الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين؟
• ما مدى جودة عمليات التدريس فى ضوء خريطة المنهج وعلاقتها بتحقيق نواتج التعلم المستهدفة؟
• ما طبيعة المناخ المؤسسى ومدى توفير الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية؟
2- تقييم جوانب القدرة المؤسسية (القيادة والحوكمة – الموارد البشرية والمادية – المشاركة المجتمعية – توكيد الجودة والمساءلة)
• دور القيادة والحوكمة الرشيدة فى تفعيل نظم الجودة داخل المؤسسة.
• العلاقة بين مجالات القدرة المؤسسية والخدمات التى تقدم للمتعلمين.
• تقييم الخطط وما تتضمنه من استراتيجيات مختلفة لتحقيق التحسين.
• تأثير الخطط الإجرائية على تحسين مستوى المتعلمين ورضاهم عن المؤسسة
من الأطراف المعنية فى التقييم الذاتى؟
الأطراف المعنية تشتمل علي الأفراد أو المجموعات المشاركة، والمهتمين بالعملية التعليمة وأداء المتعلمين بالمؤسسة التعليمية. كما تشتمل على المعنيين من داخل المؤسسة أو خارجها، وكليهما له أهميته ووجهة نظرة المتفردة وله دوره فى دعم عمليات التحسين بالمؤسسة.
وقد يكون هؤلاء من داخل المؤسسة (المعلمين - الإداريين – المتعلمين – الأخصائيين،....) أو من خارج المؤسسة (أولياء الأمور – مجلس الأمناء – المجتمع المحلى،...). فتحقيق النواتج المستهدفة للمتعلمين يتطلب أن تكون جميع الأطراف المعنية على دراية وفهم بالمشكلات المدرسية، ولديهم اقتناع بالمشاركة لدفع عجلة التحسين إلى الأمام.
كيف ننفذ التقييم الذاتى باستخدام البطاقات
أولاً :: بطاقة فحص الوثائق1ـ تحديد الحكم على الوثيقة المطلوب فحصها ولابد من مشاهدة الوثيقة وإيجاد دليل على وجودة عبارة عن صورة معتمدة ومختومة وإذا كانت سجل متابعة توجيه أو غيره نكتفى بكتابة كشف بأماكن وجود هذه السجلات وأسم المسئول عنها وتوقيع المسئول .
2 ـ نكتب مواطن القوة المتمثلة فى تواجد الوثيقة وكاملة أو الضعف فى حالة عدم وجودها أو عدم استكمالها وهنا نطلب من المسئول إيجادها أو استكماله حتى لاتعتبر فجوة ونؤجل وضع درجتها حتى الأنتهاء منها .
3 ـ نضع درجة 3 فى حالة القوة ودرجة 2 فى حالة الضعف ثم نجمع درجات الممارسات ونقسمها على عدد الممارسات لنأتى بالمتوسط وهو درجة المؤشر ونكتبها بجوار المؤشر أعلى الجدول .
مثال ::: 3 + 3 + 3 = 9 ÷ 3 = 3
وإذا كانت نتيجة القسمة 2,5 تصبح 2 أما 2,6 تصبح 3
نياً :: بطاقة الملاحظة1-
نكتب الملاحظة باليوم و التاريخ
2- نكتب نتيجة الملاحظة حالة الشئ الذي نلاحظة في عبارة مفيدة
3- اذا كانت الملاحظة لممارسة واحدة نكتب درجة واحدة 3 في حالة تواجد الملاحظ بصورة كاملة او 2 في حالة ضعف الملاحظة و هذة الدرجة تكتب امام المؤشر و في حالة وجود اكثر من درجة للمارسات نطبق نفس الطريقة السابقة قي فحص الوثائق.
الثاً :: بطاقة المقابلات
و بطاقة المقابلات نوعان
1- بطاقة مقابلة فردية و هنا نشطب علي كلمة جماعية علي رأس البطاقة فاذا كان المطلوب مقابلة معلمين او اداريين او طلاب او ولي امر فنجعل بطاقة لكل معلم و نكتب اسمة و وظيفتة و تقابل 2 او 3 معلمين و نسألهم نفس الأسئلة
كل بطاقة علي حدة و كذلك 2 او 3 من الطلاب و الأداريين
2- اذا كانت البطاقة جماعية نشطب علي كلمة فردية اعلي البطاقة و المقابلة لا تقل عن ثلاث في البطاقة الواحدة
3- توقيت المقابلة باليوم و التاريخ
4- ردود المقابلة مختصرة في عبارات مفيدة جدا تعبر عن الأجابة
5- كيفية حساب متوسط المؤشر في المقابلات بعد ان نضع لكل بطاقة من خلال جمع درجات ممارستها و قسمتها علي عددها بجمع درجات البطاقات كلها و نقسمها علي عدد البطاقات و بذلك نخرج بمتوسط المؤشر.
رابعاً :: درجة الموشر النهائية
بعد أن أصبح عندنا ثلاث درجات للبطاقة الثلاث (فحص الوثائق - الملاحظة - المقابلة )
نجمع الدرجات الثلاث و نقسمها علي 3 نخرج بمتوسط المؤشر بعد تقييمه بالبطاقات الثلاث و نضع علامة (صح)
أسفل الدرجة في جدول دليل التقييم الذاتي
خامساً:: نستمر في التقييم للمؤشرات واحد تلو الآخر حتى ننتهي من تقييم جميع المؤشرات
سادساً:: بعد الانتهاء من تقييم جميع الممارسات نكتب درجة كل ممارسة في بطاقة تقييم الأداء و نكتب أسباب القوة أو أسباب الضعف أمام الممارسة و نحدد أسفل الجدول الممارسات التي تحتاج إلي تحسين.
مواضيع مماثلة
» التقييم الذاتي
» دليلى فى التقييم الذاتي
» فريق التقييم والمتابعة
» مفهوم التقييم الذاتى
» جداول تشكيل الفرق التقييم الذاتى جاهزة
» دليلى فى التقييم الذاتي
» فريق التقييم والمتابعة
» مفهوم التقييم الذاتى
» جداول تشكيل الفرق التقييم الذاتى جاهزة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى