المكتب الفرعي لنظم جودة التعليم والاعتماد والتدريب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتمنى لكم قضاء وقت مفيد معنا ونرجو منكم مشاركات فعالة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المكتب الفرعي لنظم جودة التعليم والاعتماد والتدريب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتمنى لكم قضاء وقت مفيد معنا ونرجو منكم مشاركات فعالة
المكتب الفرعي لنظم جودة التعليم والاعتماد والتدريب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبارات ومصطلحات مهمة في الجودة

اذهب الى الأسفل

عبارات ومصطلحات مهمة في الجودة Empty عبارات ومصطلحات مهمة في الجودة

مُساهمة  محمد حسين عبد الهادي الإثنين 25 يناير 2010, 10:30 am

(المعايير)


Standards :



هى عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كى تلحق بالمستوى الأعلى.



المؤشرات Indicators:



• هى عبارات تصف الإنجاز (الأداء) المتوقع من الفرد (معلم/ متعلم/ المؤسسة)، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية.





مقاييس (مدرجات) التقدير (Rubrics):


• هى قواعد لقياس وتقدير الأداء، بالنسبة لكل مؤشر. وتتكون من أربعة مستويات (4،3،2،1) مع ملاحظة أن:


• المستوى الثالث هو المستوى الدال على وصول الفرد أو المؤسسة، إلى المستوى المطلوب تحقيقه


• المستوى الرابع هو دليل التميز والتفوق، أى أن الفرد/ المؤسسة يقوم (او تقوم) باداءات متميزة أو جيدة جدا


• المستوى الثانى يعبر عن قيام الفرد أو المؤسسة باداءات أقل من المطلوب تحقيقه (نامى)، وتحتاج إلى بذل مجهود للوصول إلى المستوى الثالث


• أما المستوى الأول فإنه يشير الى أن الفرد أو المؤسسة فى حاجة إلى مجهود أكبر، كى تصل الى المستوى الثالث المطلوب تحقيقه، حيث إنه يقوم باداءات محدودة، غير مرضية(مبتدئ


الشواهد Evidences :


يقصد بها: المصادر والأدلة المتاحة، التى يمكن الاستناد إليها، فى تحديد مقاييس التقدير، والتى تتمثل فى قواعد البيانات, ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج عمليات التقويم، والسجلات المختلفة، (سجلات الحضور والغياب، والمقابلات......إلخ).


التقويم المؤسسى Institutional Evaluation


• عملية تتم فى ضوء معايير محددة ؛ لتحديد جوانب القوة والضعف فى أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف". ويرتبط التقويم المؤسسى برؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها التى يجب أن تكون منبثقة من الرؤية القومية للتعليم، وبما يؤدى إلى تحسين الأداء المؤسسى.


جودة التعليم :


• وينظر إلى الجودة (Quality)على أنها "الخلو من الأخطاء" (Zero Defect)، أو أنها "الملاءمة للهدف"، بمعنى أن جودة المنتج تعتمد فى الأساس على ملاءمة ما تم تحديده من أهداف.


• وتتضمن الجودة التأكد من التطابق مع معيار معين تسعى المؤسسة لتحقيقه، وعلى هذا الأساس فإن ضمان الجودة يكون فى ضوء معايير معينة، مع ملاحظة ان المعيار ليس فقط لضمان المنتج (Product)الذى يتمثل فى المتعلم (Learner)، وإنما يتضمن أيضا العمليات (Processes)، التى يتم من خلالها المنتج.


الجودة الشاملة فى التعليم Total Quality (TQ):


• هى القيمة المضافة التى تعنى: مدى قدرة العملية التعليمية على تطوير معارف ومهارات وقدرات المتعلم. ويمكن تعريف الجودة الشاملة بأنها جملة الخصائص، والمعايير التى ينبغى أن تتوافر فى جميع عناصر العملية التعليمية، سواء أكان منها ما يتعلق بالمدخلات أو العمليات أو المخرجات، التى تلبى احتياجات المجتمع ومتطلباته، ورغبات المتعلمين وحاجاتهم. ويتحقق هذا من خلال الاستخدام الفعال لجميع العناصر البشرية والمادية بالمؤسسة التعليمية.


• فى ضوء ما سبق فإن مفهوم الجودة يستلزم وجود معايير لمدخلات العملية التعليمية، وعملياتها، ومخرجاتها، وهذا يؤكد ارتباط الجودة بالمعايير، على أساس أن المعايير تستهدف تحقيق الجودة الشاملة، وتساعد على إدارتها، انطلاقا من إنه لا جودة بدون معايير.


المراجعة الداخلية Review Internal


تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من المؤسسة ذاتها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة التعليمية والمديرية التعليمية، أو وزارة التربية والتعليم". أى أن المراجعة الداخلية هى عمليات ضبط الجودة الداخلية بما يؤهل المؤسسة التعليمية للتقدم للاعتماد.


المراجعة الخارجية External Review :


تقويم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية متطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقويم مشكل من قبل جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد".


الاعتماد التربوى Educational Accreditation:


استيفاء المؤسسة التعليمية معايير الجودة التى وضعتها هيئة الاعتماد" وهى عملية مستمرة للتعرف على مدى استيفاء المعايير، والمؤشرات، وتحديد نقاط القوة والضعف، والعمل على تحسين الأداء فى مختلف مجالات العمل فى المؤسسة.

محمد حسين عبد الهادي
Admin

عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

https://ismailiaquality.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى