المكتب الفرعي لنظم جودة التعليم والاعتماد والتدريب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتمنى لكم قضاء وقت مفيد معنا ونرجو منكم مشاركات فعالة

إعادة هيكلة كل قطاعات الأزهر ..لضمان الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إعادة هيكلة كل قطاعات الأزهر ..لضمان الجودة

مُساهمة  الاستاذةآمنه في الجمعة 22 أكتوبر 2010, 9:10 pm


إعادة هيكلة كل قطاعات الأزهر ..لضمان الجودة

دمج بعض الإدارات ..استحداث وظائف ..توزيع العاملين حسب المؤهل
لجنة عليا للتطوير التكنولوجي .. وميكنة الإجراءات
حسام حسين
يواصل فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر حملاته الإصلاحية التي تستهدف النهوض بمختلف القطاعات بما يساهم في تحقيق رسالة الأزهر نحو نشر صحيح الإسلام بمنهجه المعتدل في الداخل والخارج.
كلف الإمام الأكبر فريقاً من الخبراء المتخصصين بتطوير الجهاز الإداري بالأزهر والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في تيسير الاجراءات.. وإعادة النظر في مختلف الوحدات الإدارية والتعليمية.. بما يحقق الجودة الشاملة. والعدالة بين الجميع.
أكد جلال قريطم مستشار شيخ الأزهر لشئون التطوير المؤسسي أنه سيتم إعادة هيكلة كل قطاعات الأزهر.. لضمان تحقيق الجودة الشاملة.. موضحاً أنه لن يضار أي موظف.. وسيتم توزيع العاملين حسب مؤهلاتهم وامكانياتهم وقدراتهم بشكل موضوعي يخدم العمل ويساهم في النهوض به.
قال في تصريحات خاصة ل "المساء الديني" انه سيتم دمج بعض الإدارات التي يثبت أنها بلا دور أو هدف مع إدارات أخري. واستحداث وظائف وفقاً للمتغيرات الجديدة.. مشيراً إلي أنه سيتم إعادة توزيع العمالة بحيث لا يكون هناك عجز شديد في موقع وبطالة مقنعة في موقع آخر.
أضاف أن الاهتمام بالعنصر البشري مفتاح نجاح أي مؤسسة.. وللأسف لم يكن هناك الاهتمام الكافي بالتدريب والتأهيل في الأزهر طوال الفترة الماضية.. وستجد الموظف يقوم بأعماله بنفس الطريقة التي اعتادها منذ ثلاثين عاماً.. وهذا لا يصح.. ولابد من التطوير الذي ينشده الإمام الأكبر د. أحمد الطيب لمواكبة المتغيرات واحتياجات المؤسسة والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في تيسير الأعمال.
أكد أنه سيتم تعديل بعض "بطاقات الوصف" التي تحدد شروط شغل الوظائف القيادية حيث انها لاتتضمن مثلاً التخصص وتكتفي بمؤهل عال مناسب.
قال إن برنامج التطوير المؤسسي سيبدأ من المشيخة وقد تم توزيع استمارات استقصاء علي العاملين ورؤسائهم والقيادات للوصول إلي تصور مبدئي لملامح التطوير.. من خلال رصد واقعي لطبيعة عمل كل إدارة والمهام التي تؤديها والقرارات واللوائح التي تنظمها مع ابداء الايجابيات والسلبيات.. وبيان ما إذا كان هناك اختصاصات يجب اضافتها إلي الإدارة أو حذفها منها.. وما إذا كان هناك ازدواجية في العمل مع إدارة أخري. وما مدي تأثير ذلك.
أضف إلي ذلك: مقترحات التطوير والرؤية المستقبلية للإدارة خلال خمس سنوات.
أضاف أن الاستمارات ترصد كل موظف بدرجته المالية والمسمي الوظيفي والمجموعة النوعية والسن والمؤهل الدراسي والعمل الحالي والمؤهلات الأخري والواجبات المكلف بها والوظائف والخبرات السابقة والدورات التدريبية.. والقدرة علي استخدام الحاسب الآلي واجادة اللغات.. وغيرها من البيانات.
قال: لا نستهدف اقصاء أحد بعينه أو إدارة بعينها.. بل نسعي لتطوير الجهاز الإداري بما يحقق الجودة الشاملة ويعالج الخلل.. ويساهم في النهوض بمستوي الأداء.
أضاف أن هناك لجنة عليا للتطوير التكنولوجي تدرس آليات ميكنة إدارة الأزهر بحيث يكون هناك شبكة داخلية تربط كل القطاعات ببعضها ويمكن الاستفادة من شبكة الإنترنت كأداة للتواصل وذلك بالتعاون مع وزارتي الاتصالات والتنمية الإدارية.. موضحاً أن ميكنة شئون العاملين وغيرها وتوفير بيانات علي الكمبيوتر عن كل شيء داخل الأزهر سواء عاملين أو منشآت سوف يساهم كثيراً في النهوض بمستوي الأداء وتوفير الوقت والجهد.. ونسف الروتين.
أشار إلي أنه يجري حالياً اعداد قاعدة بيانات عن المعاهد والعاملين بها وأماكن العجز والزيادة وكذلك
القطاعات. والمناطق التعليمية بالقاهرة والأقاليم تمهيداً لإعادة توزيع العاملين كل حسب تخصصه ومؤهلاته

الاستاذةآمنه

عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 07/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى