المكتب الفرعي لنظم جودة التعليم والاعتماد والتدريب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتمنى لكم قضاء وقت مفيد معنا ونرجو منكم مشاركات فعالة

هدية العيد اسئلة المراجعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هدية العيد اسئلة المراجعة

مُساهمة  محمد حسين عبد الهادي في الثلاثاء 14 سبتمبر 2010, 4:26 pm

[color=black][font=Arial][center]
1- أثناء زيارتك لمؤسسة وجدت أنها تفتح أبوابها في ساعات العمل الغير رسمية لتعليم أعضاء المجتمع المحلى مهارات إدارة المشروعات الصغيرة فإنك :
ترى أن مثل هذه المهام خارج نطاق مهام المؤسسة.
تعتبر ذلك أدلة و شواهد لاستيفاء معايير المشاركة المجتمعية.
توصى باستثمار هذا الوقت في تعليم الطلاب.
توصى المؤسسة بعدم استهلاك مرافقها عن طريق المجتمع.

2- استمارة التقييم الذاتي المرفقة بملف الاعتماد المقدم من المؤسسة إلى الهيئة هي من إعداد:
القائم بالتقويم الذاتي.
هيئة الاعتماد
المراجع الخارجي.
المراجع الداخلي.

3- أثناء فحص مكونات المبنى المدرسي وجدت سوء جودة الحديقة و عدم استثمارها في العملية التعليمية فإنك:
توجه اللوم لاخصائى النشاط الزراعي.
تكتب تقريرا لمدير الإدارة التعليمية.
توصى بفرض جزاءات على القيادة.
تقترح خطة لتفعيل دور الحديقة في التعليم.

4- قبل نهاية الزيارة الميدانية مباشرة يحرص رئيس فريق المراجعة على:
تدوين تقرير الزيارة في الدفتر الخاص بالمؤسسة.
تقديم ملخص عن تقرير الزيارة للقيادة المؤسسية.
إعلان منح أو عدم منح المؤسسة للاعتماد.
تحصيل الرسوم المقررة للزيارة الميدانية.

5- أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها لقياس الجوانب الوجدانية لدى الطلاب هي:
اختبار شفهي.
قائمة ملاحظة
استبيان مقيد.
اختبار تحريري.

6- أثناء زيارتك لإحدى المدارس وجدت تصميم متحف يتضمن الآثار الفرعونية القديمة في الفناء فإن أفضل طريقة تتحقق بها من تفعيل هذا
المتحف في العملية التعليمية هي:
عقد مقابلة بشأن توظيف معلمي الدراسات له.
اختبار طلاب المدرسة في معلومات خاصة به.
استبيان مقيد لاعضاء المدرسة حول كيفية تفعيله.
قائمة فحص جودة مقاييس المتحف.

7- إذا شاركت في عمليات المراجعة الخارجية لمؤسسة رؤيتها تنمية مهارات العمل لدى طلابها فأي الشواهد الآتية تبحث عنها للتأكد من
فعاليات تحقيق هذه الرؤية؟
مهارات معلمي المؤسسة في إدارة أعمالهم.
المشروعات المستخدمة في تعليم و تعلم الطلاب.
أعمال الأخصائيين المتعلقة بالمشروعات.
أراء أعضاء مجلس الأمناء حول مهارات الطلاب.

8- تستخدم قواعد القياس المتدرج في الحكم على مستوى استيفاء المؤسسة لـ:
المجال.
المعيار.
المؤشر
الممارسة.

9- إذا أردت التعرف على مدى استيفاء معلمي الرياضيات بالمؤسسة لمعايير الجودة فإن أفضل أسلوب لذلك هو:
عقد مقابلة مع بعض أعضاء مجل الأمناء بالمؤسسة.
تطبيق استبيان على معلمي الرياضيات.
ملاحظة أداء معلمي الرياضيات داخل الفصول
قراءة و فحص تقارير موجهي الرياضيات بالمؤسسة.

10- أفضل أسلوب لتقويم مهارات القراءة لدى الطلاب هو:
المقابلة الجماعية.
المقابلة الفردية
الاستبيان المفتوح.
الاستبيان المقيد.

11- أفضل الشواهد و الأدلة التي يبحث عنها المراجع ليتعرف مدى رضاء الطلاب عن الدراسة بالمدرسة هي:
تطبيق اختبار مواقف على الطلاب.
فحص ملفات انجاز الطلاب.
تتبع نسب نجاح الطلاب.
إجراء مقابلة مع الطلاب.

12- أي المؤسسات تتضمن ايجابيات أكثر من غيرها طبقا للشكل الموضح؟
1 2 3 4












13- أي المعايير الآتية ينتمي لمجال القدرة المؤسسية؟
توافر الموارد المادية و البشرية
التخطيط و الاستراتيجيات الفعالة للتدريس.
توافر أنشطة صفية و لا صفية فعالة.
توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية.

14- تتمثل أول وثيقة يفحصها عضو المراجعة الخارجية للمؤسسة في:
رؤية المؤسسة و رسالتها.
ملفات الانجاز.
ملف المؤسسة للاعتماد
سجلات الموارد البشرية و المادية.

15- زارت فرق مراجعة من جهات متعددة مؤسسات مختلفة اى المؤسسات الموضحة بالجدول قد زارها فريق مراجعة خارجية؟
الجامعة
المديرية.
الوزارة.
هيئة الاعتماد.

16- قابل مراجع احد المعلمين وسأله عن كيفية التعامل مع الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة انفعل المعلم و قال: أنا لست في موضع امتحان فكيف يتصرف المراجع؟
يوصى بمحاسبية هذا المعلم.
يتركه و يبحث عن معلم غيره.
يشرح له أهداف المراجعة
يوجه اللوم للمدير لعدم إعلانه للزيارة.

17- إذا كنت بصدد إجراء مقابلة جماعية مع أولياء الأمور و سؤالهم عن رضائهم عن معلمي المؤسسة أي مما يلي يعد من أفضل الأسئلة
الموجهة إليهم؟
هل يتقبل معلمي المدرسة اقتراحكم في تعلم أبنائكم؟
هل يتقبل المعلم (س) اقتراحكم في تعلم أبنائكم؟
هل يتقبل المعلم (س) الذي يدرس للصف (ع) اقتراحكم في تعلم أبنائكم؟
هل يتقبل المعلم (س) الذي يدرس مادة (ص) للصف(ع) اقتراحكم في تعلم أبنائكم؟

18- أي العمليات الآتية تعد مصدرا للحصول على المعلومات الكيفية؟
فحص عدد الدورات التدريبية للمعلمين.
تحليل رؤية المؤسسة و رسالتها.
تحليل درجات الطلاب في الامتحان.
تحديد عدد أجهزة الكمبيوتر بالمدرسة.


19- أثناء المراجعة الخارجية لإحدى المؤسسات وجدت أن هذه المؤسسة تستوفى معايير الجودة و الاعتماد بالمستوى المنشود فانك:
تكتب تقرير بذلك و ترفعه لرئيس فريق المراجعة
تعلن عن منح الاعتماد لهذه المؤسسة للعاملين بها.
توصى بمنح شهادات تقدير للعاملين بالمؤسسة.
تكتب تقرير بذلك للمسؤليين بالإدارة و المديرية.

20- يتأكد رئيس فريق المراجعة الخارجية عن صدق عمليات المراجعة عن طريق:
تدوير إجراءات المراجعة بين أعضاء الفريق.
اختبار عينات عشوائية من أعمال المراجعين.
تطبيق استبيان يقيس صدق العمل على المراجعين.
مشاركة المراجعين في أداء أعمالهم بالمؤسسة.

21- أفضل أسلوب لتقييم مهارات الحاسب الآلي لدى معلمي المدرسة يتمثل في استخدام:
المقابلة الجماعية.
فحص الوثائق.
الاستبيان.
الملاحظة.

22- أثناء فحص ملف الاعتماد وجد فريق المراجعين أن المؤسسة قد استخدمت أدواتها الخاصة في تقييم المعايير و المؤشرات و لم تستخدم أدوات التقييم الذاتي للهيئة فكيف يتصرف الفريق؟
يرفض الزيارة الميدانية للمؤسسة.
يؤجل الزيارة حتى تغير المدرسة أدواتها.
يستكمل الإجراءات على نحو طبيعي.
يستشير الهيئة في اتخاذ القرار السديد.

23- أثناء فحص مراجع لرؤية المؤسسة ورسالتها وجد اهتمام كبير باكتشاف الموهبة و رعايتها فإن أفضل طريقة يتأكد بها من تفعيل هذه
الرؤية و الرسالة هي:
فحص الفصول الدراسية الخاصة بالموهوبين.
عقد مقابلات مع معلمي المؤسسة و قيادتها.
متابعة نتائج تنفيذ البرامج الاثرائية لرعاية الموهبة
فحص الاختبارات الخاصة باكتشاف الموهبة.

24- إذا كان متوسط ثلاثة درجات هو (ل) و كانت إحدى هذه الدرجات هي (س) و الثانية (ص) فما هي الدرجة الثالثة؟
3ل – س – ص
(ل) – (س)- (ص)
(س) (ص) – (ل)
(س) (ص) – (ل/3).

25- أثناء فحص مراجع لملف إحدى المدارس وجد أن المدرسة تمتلك عددا كبيرا من أجهزة الكمبيوتر و بها عدد جيد من اخصائى هذه الأجهزة فان أفضل طريقة يتحقق بها من تفعيل هذه الأجهزة في العملية التعليمية هي:
عقد مقابلة بشأن كيفية توظيف المعلمين لها.
اختبار مهارات طلاب المدرسة فى استخدامها.
تطبيق استبيان على أعضاء المدرسة حول كيفية تفعيلها.
استخدام قائمة فحص جودة هذه الأجهزة.

26- كتب مراجع في تقريره: تتمتع الاختبارات التي أعدها معلمي المدرسة بالصدق و يتوافر بها شروط إعداد الاختبار و السؤال الجيد يحتمل
أن هذا المراجع قد استخدم أسلوب:
الملاحظة المقصودة.
فحص و تحليل الوثائق
إجراء المقابلات.
تطبيق الاختبارات.

27- تتمثل الموضوعية في إجراء المقابلات الشخصية في:
ثبات النتائج بغض النظر عن القائم بها
درجة تعمق الأسئلة المستخدمة.
شمول كافة الأسئلة لأهداف المقابلة.
إعلان إجراءات المقابلة.

28- شكلت مديرية تعليمية فرقا لمراجعة جميع مدارس المحافظة في ضوء معايير الجودة و الاعتماد فإذا كنت عضوا في هذه الفرق فان ما تقوم به
يعتبر:
تقويم تجميعى.
مراجعة داخلية
تقويم ذاتى.
مراجعة خارجية.

29- أي مما يلي يأتى بعد تسديد رسوم الاعتماد مباشرة؟
تقديم المؤسسة ملف الاعتماد للهيئة.
تشكيل فريق المراجعة الخارجية.
تزويد المؤسسة بالنماذج المطلوب استيفائها
الزيارة التنسيقية لرئيس الفريق.

30- يناقش فريق المراجعة الصورة الأولية للتقرير الخارجي للاعتماد بعد:
اليوم الأول للزيارة. اليوم الثانى للزيارة.
انتهاء الأعمال في اليوم الأخير للزيارة الزيارة ووصولهم إلى مقر الهيئة.

31- إذا وجد فريق المراجعة قصورا في بعض البيانات التي يحتويها ملف الاعتماد فانه يتم:
استيفائها أثناء الزيارة التنسيقية
موافاتها بواسطة مندوب من المؤسسة.
استيفاء ذلك بالاتصال المباشر بالمؤسسة.
استشارة الهيئة في وضع المؤسسة.

32- أثناء فحص ملف الاعتماد وجد فريق المراجعين أن المؤسسة أقرت أن مستوى أداء معلمي اللغة العربية ممتازا في حين وجد الفريق أن نسبة غير قليلة من الطلاب يعانون من صعوبات تعلم اللغة فان أفضل الشواهد اللازمة لحسم هذا التناقض أثناء الزيارة هو:
نسبة المعلمين المسؤليين عن علاج صعوبات التعلم.
السياق الاجتماعي و الثقافي لطلاب المدرسة.
نسبة معلمي اللغة العربية إلى طلاب المدرسة.
برامج تدريب المعلمين على كيفية علاج صعوبات التعلم.

33- اى مما يلي يمثل نقطة بداية لتقويم المراجع لإصدار حكم على مستوى أداء المؤسسة؟
المجال.
المعيار.
المؤشر.
الممارسة.

34- أثناء مناقشة رئيس فريق المراجعة جدول الزيارة مع مدير المؤسسة أراد المدير أن يغير بعض ترتيبات الزيارة فكيف يتصرف رئيس الفريق؟
يستشير هيئة الاعتماد في هذا التغيير.
يختبر مدير المؤسسة بأنه لا تغيير.
يغير الجدول طبقا لظروف المؤسسة
ينتظر أراء الأعضاء القائمين بالزيارة.

35- فيما يلي نتائج تقييم المراجعين من وجهة نظر المؤسسة موضع الزيارة أي النتائج الآتية غير منطقية؟
عدم زيارة المراجعين لجميع فصول المؤسسة.
مقابلة عينة من المعلمين و ليس كل المعلمين.
البحث عن بعض الشواهد و الأدلة دون الأخرى.
توجيه و إرشاد المعلمين أثناء شرح الدروس.

36- اى مما يلي يتضمن اسثمار للمعلومات و الاقتصاد في عمليات المراجعة على نحو أفضل؟
تقييم معايير و مؤشرات المجال من قبل عضو واحد.
تقييم مستوى أداء المعلمين و طلابهم في نفس الحصص.
الاكتفاء بمقابلة عدد محدود من أعضاء المجتمع المدرسي
استخدام النوع الواحد من أدوات المراجعة من قبل عضو واحد.


37- أفضل أسلوب لتقييم مهارات التحدث لدى الطلاب هو:
فحص و تحليل الوثائق.
تطبيق استبيان مفتوح.
تطبيق اختبار مواقف.
إجراء مقابلة مفتوحة.

38- يفضل إجراء المقابلات مع المعلمين في:
اليوم الأول للزيارة لتكوين انطباع عام.
بعد ساعات العمل الرسمية لعدم تعطيل أعمالهم.
التوقيتات المحددة سلفا في الزيارة
توقيتات الراحة لعدم تعطيل حصصهم.




39- حضر مراجع المشهد الموضح أمامك لأحد المعلمين بالمدرسة اى التعليقات الآتية سوف يدونها المراجع؟
يدعم المعلم استجابات تلاميذه.
يتعرف المعلم أسماء تلاميذه.
يتمتع المعلم بمهارات توجيه الأسئلة.
يحتاج المعلم بعض التدريبات في توجيه الأسئلة.



40- فحص مراجع دفتر تحضير المعلم فوجد عديدا من الأهداف فاى مما يلي يقيس الجانب الوجداني لدى الطالب:
يتعرف مفهوم المادة.
يتحمل مسؤولية تعلمه
يحل مسألة قسمة.
يقيم درس اليوم.


41- العبارة التي تصف الحد الأدنى من المعارف و الادءات المطلوب تحقيقها لغرض معين و الواجب توافرها لدى المؤسسة هي:
المجال.
المعيار.
المؤشر.
الممارسة.

42- وجد مراجع في خطة التحسين المدرسي خاصة بمجال الفعالية التعليمية الأهداف الموضحة أمامك فاى هذه الأهداف لا يرتبط بهذا المجال؟
تدريب المعلمين على مهارات التدريس الفعال. تفعيل مشاركة أعضاء مجلس الأمناء في المدرسة.
تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب. تفعيل دور الأنشطة اللاصفية.

43- يكون المراجع فروضا مبدئية عن المدرسة أثناء:
الزيارة التنسيقية.
الزيارة الميدانية.
فحص ملف الاعتماد
كتابة تقرير الزيارة.

44- يتم اتخاذ قرار بالموافقة على طلب المؤسسة للتقدم للاعتماد بعد زيارة:
المراجع الخارجي.
المراجع الداخلي
القائمين بالتقويم الذاتي.
القائمين بالتوجيه الاشرافى.

45- يمكن أن يعمل أعضاء المراجعة الخارجية أثناء الزيارة كل بمفرده جميع ما يلي عدا:
تقييم رؤية المؤسسة و رسالتها.
إجراء مقابلات جماعية.
تطبيق اختبارات.
كتابة تقرير الاعتماد.

46- يختلف الاستبيان عن الملاحظة في أن الملاحظة:
تقيس الأداء الفعلي للفرد
تطبق على الأفراد معا.
تكون في يد الفرد أثناء التطبيق.
تقيس ما يقرره الفرد عن موضوع التقويم.

47- في اليوم الأول لأعمال المراجعة الخارجية اى الأعمال الآتية ينبغي أن يبدأ المراجع فيها؟
تقييم أداء المعلمين.
كتابة نتائج فحص الوثائق
كتابة تقرير الزيارة.
تقييم مستوى أداء المتعلم.

48- يتم تحديد أولويات التطوير المدرسي في ضوء:
توصيات الوزارة.
استشارة الخبراء.
زيارة المراجعة الخارجية.
نتائج التقييم الذاتي للمؤسسة.

49- أثناء المراجعة الخارجية لإحدى المؤسسات وجدت أن هذه المؤسسة تستوفى معايير الجودة و الاعتماد بالمستوى المنشود فانك:
تكتب تقرير بذلك للمسئولين بالإدارة و المديرية.
توصى بمنح شهادات تقدير للعاملين بالمؤسسة.
تعلن عن منح الاعتماد لهذه المؤسسة للعاملين بها.
تكتب تقرير بذلك و ترفعه لرئيس فريق المراجعة.

50- اى مما يلي يعد مؤشرا لشفافية إجراءات الاعتماد؟
جميع الشواهد و الأدلة الواقعية.
شمول كافة ممارسات المؤسسة.
إعلان الإجراءات المتبعة
اتساق النتائج مع بعضها.

51- القدرة المؤسسية تشتمل على كم مجال – كم معيار – كم مؤشر ؟
الإجابة : تشمل القدرة المؤسسية على عدد (5) مجالات
تشمل القدرة المؤسسية على عدد (12) معيار
تشمل القدرة المؤسسية على عدد (32) مؤشر

52- ما المقصود بالكود [ 6 – 2 – 1 – 1& 2 -2 – 1 -2 & 8 -1 – 1 -2 } ؟
المقصود بالكود 6 – 2 – 1- 1 المجال السادس ( المتعلم ) المعيار (الثاني ) المؤشر ( الأول ) الممارسة ( الأولى )
المقصود بالكود 2 – 2 – 1 -2 المجال الثاني ( القيادة والحوكمة ) المعيار (الثاني ) المؤشر ( الأول ) الممارسة ( الثانية )
المقصود بالكود 8 – 1 – 1 -2 المجال الثامن ( المنهج الدراسي ) المعيار (الأول ) المؤشر ( الأول ) الممارسة ( الثانية )

53- الأصدق والأدق لصدق المعلومات والواقع :
[ المقابلة – فحص الوثيقة – الملاحظة [

54- طرق فحص الوثيقة يتم عن طريق
[ الفحص المباشر – وثائق إضافية – فحص غير مباشر – كل ما سبق [

55- تقرير التقييم الذاتي يشمل على
[ المنهجية – تقيم الأداء – السياق – النظرة الشاملة – كل ما سبق [

56- يمكن أن تكون المقابلة في
[ ممر – حجرة – فناء - معمل – كل ما سبق [

57- ما هي التساؤلات الخمس نتيجة فحص ملف الاعتماد ؟
التساؤلات الخمس هي :
1 – هل هناك قصور في استيفاء بعض البيانات / الأدلة والشواهد
2- هل هناك تناقض في تقيم معايير / مجالات ترتبط ببعضها البعض ؟
3- هل هناك غموض / تساؤلات لدى الفريق عن عمليات التقييم ، الأدلة والشواهد بناء خطط التحسين ..؟
4- هل هناك جوانب مميزة للمؤسسة بحاجة إلى دعم ؟
5- هل اشترك العاملون بالمؤسسة والمعنيون بها في عمليات التقييم الذاتي وبناء خطط التحسين ؟ وكيف ؟

58- يقوم فريق المراجعة بالزيارة التنسيقية للمؤسسة بعد الاتصال
[ 4 أيام – 3 أيام – يومين [

59- مدة الزيارة الميدانية تتراوح بين
[ 3 : 5 أيام - 7 : 10 أيام [

60- من معايير انتقاء عنصر المراجعة الخارجية :
[ جوانب شخصية – خبرة في مجال التقدير – خبيرة في مجال التكنولوجيا – كل ما سبق [

61- أنماط الشخصية :
] الصاخب فقط – الناقد فقط – هناك أنواع مختلفة من الشخصيات [

62- الإعداد للزيارة الميدانية يتطلب :
أ ) فحص ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة .
ب) أعداد خطة الزيارة الميدانية
ج) القيام بالزيارة التنسيقية
د ) كل ما سبق

63- الفاعلية التعليمية تشتمل على كم مجال – كم معيار – كم مؤشر ؟
الإجابة : تشمل الفاعلية التعليمية على عدد (4) مجالات
تشمل الفاعلية التعليمية على عدد (11) معيار
تشمل الفاعلية التعليمية على عدد (38) مؤشر

64- تسري صلاحية شهادة الاعتماد التي تمنحها الهيئة
[ 4 سنوات – 6 سنوات – 5 سنوات – 2 سنة [

65- وضح إجراءات الاعتماد ؟
-
-
-
-

66- حدد الفرق بين : المراجعة الخارجية – التقييم الذاتي – المراجعة الداخلية - التقويم المؤسسي ؟
* المراجعة الخارجية
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق من جهة خارجية مستقلة كالهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد
* التقييم الذاتي
هو مجموعة الخطوات الإجرائية التى يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادا الي مرجعية معايير الجودة والاعتماد وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي فى الوضع الحالي ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد
* التقويم المؤسسى
هو عملية تحديد نقاط الضعف والقوة فى المؤسسة لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف ،تتم فى ضوء معايير محددة ،وترتبط برؤية المدرسة المنبثقة من الرؤية القومية للتعليم بهدف تحسين الأداء
* المراجعة الداخلية
هى عملية تقويم مدى تحقق معايير الجودة بالمؤسسة تتم على يد فريق منها أو من جهة مشرفة عليها كالإدارة أو المديرية أو الوزارة . أى أنها عملية ضبط الجودة بالمدرسة لتأهيلها للاعتماد

67- معظم أنماط الشخصية تستخدم الاستبيان عدا ...................... ولماذا ؟
معظم أنماط الشخصية يمكن استخدام الاستبيان في طريقة التعامل معهم عدا الشخصية [ الهادئة ] بسبب أن طريقة التعامل معها
يتطلب بداية خفيفة لإنشاء علاقة شخصية دافئة كمدخل لما يلي [غير مرتبط بالموضوع] مع استخدام أسئلة مفتوحة حوارية

68- عنصر واحد فقط مما يلي ليس من عناصر الملاحظة
] التأني في تدوين الملاحظات – ترميز السلوك – تحديد الغرض – وحدة الزمن [

69- ما المقصود بخريطة العقل ؟
المقصود بالخريطة الذهنية هي أداة تساعد على التفكير والتعلم والانتقال من فكرة إلى أخرى وهي تجب عن التساؤلات التي تبدأ بـ [ ما / من / متى / أين / كيف ] ولها عدة فوائد منها :
أ) إعطاء صورة شاملة عن الموضوع المراد دراسته .
ب) إعطاء صورة واضحة عن الموقع الذي أنا فيه وأين وصلت .
ج( تساعد على وضع أكبر عدد من المعلومات في ورقة واحدة .
د) تجعل القرار أكثر صواباً

70- اى مما ياتى يعد دورا أساسيا فى اتخاذ قرار اعتماد المؤسسة التعليمية ما عدا :
تقويم مستوى أداء المؤسسة طبقا لمعايير الجودة
اقتراح توصيات اليها المؤسسة فى تحسين أدائها
تحديد مستوى أداء المؤسسة مقارنة بغيرها من المؤسسات التعليمية
دعم قدرات المؤسسة أداء المؤسسة للقيام بالتقويم الذاتى بصفة مستمرة

71- كيف تم إنشاء الهيئة القومية للضمان و الجودة ؟
جاء إنشاء الهيئة بعد موافقة مجلس الشعب على القانون رقم (82) لسنة 2006 بإنشاء الهيئة والذي صدر برئاسة الجمهورية
في 5 يوليه 2006 .

72- من معايير المراجعة الخارجية
[ الواقعية – استثمار المعلومات – المرونة والاقتصاد – كل ما سبق]

73- تقدير الممارسات يعتمد على :
[ الملاحظة الواحدة – التقدير الواحد – القياس الواحد – كل ما سبق لا يكون موضع ثقة عند مراجعة البيانات ]

74- يتسلم فريق المراجعة الخارجية من الهيئة وقبل الذهاب إلى المدرسة :
أ‌( ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة . ب‌) الأدوات والنماذج الخاصة لجمع الأدلة والشواهد .
ت‌) نموذج التقرير الخارجي ث‌) كل ما سبق


75- مصدر متاح يمكن الاستناد إليه في الحكم على الأداء:
- المعيار - المؤشر . – الشاهد - المقياس المتدرج.

76- عند قيامك بفحص وثيقة لرؤية احد المدارس فانك تستخدم الشواهد التالية فيما عدا:
- وجود لافتات وملصقات. - وجود محاضر واجتماعات.
- وضع المدرسة لرؤية واضحة محددة. - وجود وثيقة الرؤية مع العاملين.

77- ينتمي المؤشر ( تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة) إلى معيار :
- توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر.
- دعم عمليتى التعليم والتعلم.
- وجود نظام للحوكمة الرشيدة.
- توافر الموارد المادية وتنميتها.

78- اى من المؤشرات التالية لا يتبع معيار( توافر ممارسات مفعلة للمنهج)
- يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا المعاصرة. - ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئة.
- توجد خطة أنشطة صفية ولا صفية. - تستخدم الادلة التعليمية بفعالية.

79- ينتمى المعيار ( توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم ) إلى مجال.
- المناخ التربوى.
- المتعلم.
- المشاركة المجتمعية.
- القيادة والحوكمة.

80- ينتمى المؤشر ( تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة ).إلى معيار
- وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى. - التقويم والتحسين المستمر.
- فعالية وحدة التدريب والجودة - مساندة المؤسسة للعمل التطوعي.

81- كل من المؤشرات التالية يتبع معيار ( التمكن من المهارات الأساسية ) فيما عدا:
- يمارس المتعلم مهارات التفكير وحل المشكلات.
- يستطيع المتعلم توظيف العلاقة بين فروع المواد الدراسية.
- يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.
- يشارك المتعلم فى إدارة الصف والمدرسة.

82- من شروط قبول طلب المؤسسة التعليمية للاعتماد أن تكون قد منحت شهادة دراسية فى احد برامجها.
- مرة واحدة.
- مرتين متتاليتين.
- مرة متفرقتين.
- ثلاثة مرات.

83- على الهيئة أن تخاطب المؤسسة بما يفيد قبول طلب الاعتماد خلال مدة لا تزيد عن :
- 15 يوم.
- 20 يوما.
- 25 يوما.
- 30 يوم من قبول الطلب.

84- يقوم فريق المراجعة الخارجية بعد الانتهاء من أعمال التقويم بتسليم تقرير بنتائج عملية التقويم إلى الهيئة خلال .
- 15
- 20.
- 25.
- 30 يوما.

85- المؤسسة التعليمية التي صدر قرار بعدم اعتمادها لا يجوز لها إعادة التقدم بطلب الاعتماد الا بعد مرور:
- 6 اشهر.
- عاما كاملا.
- عام ونصف.
- عامين.

86- تتم اجراءات الاعتماد وفقا لترتيب معين . اى من الترتيبات التالية يعد صحيحا.
- قبول طلب المؤسسة للاعتماد- تسديد الرسوم- تشكيل فريق المراجعة الخارجية.
- تقدم المؤسسة بطلب الاعتماد- تسديد الرسوم- تقديم المؤسسة ملف الاعتماد.
- تسديد الرسوم – تقدبم المؤسسة ملف الاعتماد- تشكيل فريق المراجعة الخارجية
- تقدم المؤسسة بطلب الاعتماد- تقدبم المؤسسة ملف الاعتماد- تشكيل فريق المراجعة الخارجية.

87- يتحقق مبدأ الموضوعية فى اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى عندما :
- تكون إجراءات الاعتماد واضحة ومعلنة.
- تنشر نتائج الاعتماد فى الوقت المناسب للمعنين بالأمر.
- يستند الاعتماد على نظم معلومات دقيقة.
- تستند عمليات الاعتماد على المنهجية العلمية المنظمة.

88- يتحقق مبدأ الاستمرارية فى اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى عندما :
- يوفر الاعتماد للمؤسسية التغذية الراجعة الفورية.
- تتوافر كوادر قادرة على التعامل بكفاءة مع نظم المعلومات.
- تغطى إجراءات الاعتماد كافي ممارسات المؤسسة التعليمية.
- تحفز عمليات الاعتماد المؤسسة على إجراء التقييم الذاتي المستمر.

89- يتحقق مبدأ الوضوح والشفافية فى اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى عندما :
- لا تختلف نتائج الاعتماد باختلاف القائمين عليهم.
- تناقش التقارير وتدعم بلقاءات مع المسئولين والمعنيين بالأمر.
- يستند الاعتماد على نظم معلومات دقيقة.
- تشمل عمليات الاعتماد جميع مؤشرات ومعايير كل مجال.

90- فى الترميز5-2-3-4) يدل الرقم 4 على:
- معيار.
– مجال
- ممارسة .
- مؤشر

91- فى الترميز ( 1-2-1-3) يدل الرقم 2 على :
- معيار.
– مجال
-ممارسة .
-مؤشر

92- فى الترميز 3-2-1-9) يدل الرقم 3 على :
- معيار.
–مجال
-ممارسة .
-مؤشر

93- يتم تشكيل فريق المراجعة طبقا لحجم المؤسسة الخاضعة للتقويم وبصفة عامة فان عدد الفريق يتراوح بين :
- من 1 إلى 3.
- من 2 إلى 4.
- من 3 إلى 5.
من 4- إلى 6 فرداً

94- كل مما يأتى من معايير المراجعة الخارجية فيما عدا :
- الواقعية.
-الوضوح والشفافية.
-استثمار المعلومات.
- المرونة والاقتصاد.

95- للمراجعة الخارجية عدة معايير منها معيار الواقعية واهم ما يسهم فى استيفاء هذا المعيار .
- نشر نتائج المراجعة الخارجية للمعنيين بالأمر.
-وصف تقرير المراجعة للسياق الذي يوجد داخل المؤسسة.
-إعداد خطة جيدة للمراجعة الخارجية. وتحديد إجراءات بوضوح.
- تفسير البيانات الكمية والكيفية فى ضوء الشواهد والأدلة المتوفرة.

96- يتطلب الإعداد للزيارة الميدانية القيام بثلاثة مهام رئيسة أهمها:
- متابعة سير عمليات المراجعة والتقويم والعمل على تذليل الصعوبات.
- عقد مقابلات مع فريق الجودة للتعريف مع طبيعة عمل الفريق.
- طلب توفير بعض الإمكانات المادية والبشرية والمعلومات
- مناقشة جدول الزيارة الميدانية وتنسيق جدول مبدئي للمقابلات الشخصية.

97- يتطلب الإعداد للزيارة التنسيقية القيام بثلاثة مهام أهمها:
- بناء علاقة مهنية وإنسانية جيدة مع افراد المؤسسة تدعم عمل الفريق.
- متابعة سير عمليات المراجعة والتقويم والعمل على تذليل ما قد يواجهها من صعوبات.
- توثيق عمل الفريق بتسجيل كافة الفعاليات والأحداث والملحوظات.
- عقد مقابلات مع فريق الجودة للتعريف بطبيعية عمل الفريق.

98- يسهم دور المراجع الداخلى فى :
- اتخاذ قرار بالموافقة على طلب المؤسسة للاعتماد.
- مقارنة المدارس بعضها ببعض.
- محاسبية المؤسسة من قبل هيئة الاعتماد.
- منح رخصة الاعتماد للمدرسة

99- تقرير التقييم الذاتى يساعد المؤسسة فريق المراجعة الخارجية على اتخاذ قرار بشان:
- الموافقة على طلب اعتماد المؤسسة.
-التوصية بعدم اعتماد المؤسسة.
- التوصية باعتماد المؤسسة.
- تكوين فروض مبدئية عن المؤسسة

100 - فى المقياس المتدرج يشير الرقم 3 إلى مستوى:
- نام ( اقل من المطلوب).
- مبتدى ( غير مرضى ).
- كفء( مطلوب)
- متميز ( يفوق المطلوب)


101يقوم بالمراجعة الداخلية .........
فريق من المدرسة
فريق من الإدارة التعليمة
فريق من الوزارة
كل ما سبق

102 يقوم بالمراجعة الخارجية .........
فريق من الإدارة التعليمة
فريق من المدرسة
فريق من هيئه الاعتماد
فريق من الوزارة

103من دواعي اعتماد مؤسسات التعليم القبل الجامعي ...........
التأكد من اتساق رؤية المؤسسة ورسالتها مع الرؤية القومية للتعليم
الإسهام في تنمية الموارد البشرية
التحقق من توافر نظام ضمان الجودة المحاسبية المؤسسية
جميع ما سبق

104 أول إجراءات اعتماد المؤسسة ............
تقدم المؤسسة بطلب الاعتماد
دفع الرسوم
قبول ملف الاعتماد
تقديم ملف الاعتماد

105- أي الخطوات الآتية يتم أولا ٌ : ...........
التقيم الذاتي
تشكيل فريق المراجعة
الزيارة التنسيقية
الزيارة الميدانية

106- يحق للمؤسسة التقدم للاعتماد مرة ثانية في حين عدم منح شهادة الاعتماد بعد مرور ..........
أربع سنوات
٣ أشهر
شهر
سنة واحدة

107- يجب علي المؤسسة استيفاء شروط التقدم لطلب الاعتماد ............
شهرين بعد التقدم لطلب الاعتماد
شهر بعد التقدم لطلب الاعتماد
مدة غير محددة
أسبوع بعد التقدم لطلب الاعتماد

108- أي الجمل الآتية صحيحة :
الزيارة التنسيقية تسبق الزيارة المدانية
الزيارة الميدانية تسبق الزيارة التنسيقية
يقوم نفس فريق المراجعة بالزيارتين
تتم الزيارتين في نفس الوقت

109- تلغى شهادة الاعتماد في حالة ...........
تغير المؤسسة للفرض الأساسي من إنشاءها
إذا ثبت عدم صحة بيانات المؤسسة
إذا الغي ترخيص المؤسسة لأي سبب من الجهة المختصة
كل ما سبق

110 على المؤسسة المعتمدة تجديد التقدم للاعتماد:
بعد مرور أربع سنوات
في بداية السنة الأخيرة
في أول السنة الخامسة للاعتماد
كل ما سبق

111- يجب أن نتمتع شخصية المراجع الخارجي بـ ..............
الحفاظ على السرية المطلقة
الإيمان بدور المراجعة الخارجية
الإدارة الجيدة للمواقف
التواصل مع الآخرين
كل ماسبق
112- أي من المهام الآتية ليست من مهام عضو فريق المراجعة الخارجية
المشاركة في الاجتماعات اليومية للفريق
استخدام أدوات جمع الشواهد والأدلة
القيام بالزيارة التنسيقية للمؤسسة
المشاركة في فحص ملف المؤسسة

113- أي المهارات الآتية من مهام رئس فريق المراجعة الخارجية :
القيام بدور المتحدث الرسمي للفريق
تسلم ملف المؤسسة للتقدم للاعتماد
كتابة التقرير الخارجي للاعتماد
كل ما سبق

114- أي من البنود الآتية ليس من بنود الميثاق الأخلاقي المهني لفريق المراجعة :
المحافظة علي سرية البيانات
الاستماع الجيد إلي الآخرين
احترام أفراد المؤسسة ومراعاة مشاعر تلاميذها
إصدار الحكم علي الانطباعات الذاتية

115- يتطلب الإعداد للزيارة الميدانية مهام ليس منها :
إعداد خطة للزيارة
فحص ملف الاعتماد
جمع الأدلة والشواهد علي استحقاق تقدم المؤسسة للاعتماد
القيام بالزيارة التنسيقية للمؤسسة

116- أي الوثاق الآتية لا يتضمنها ملف الاعتماد :
رؤية المدرسة ورسالتها
استمارة التقييم الذاتي
رؤية ورسالة الهيئة
تقرير التقييم الذاتي

117- السياق المؤسسي هو
وصف لنظام الجودة في المدرسة مجموعة الشواهد والأدلة علي استحقاق المؤسسة للاعتماد
وصف لكل ما يحيط بالمدرسة من عوامل داخلية وخارجية
الجزء الخاص بيانات المؤسسة

118- ليس من أهداف الزيارة الميدانية :
إتاحة فرص جيدة للتواصل بين الهيئة والمؤسسات التعليمة
تقويم المؤسسة وتحديد مستوي أدائها
طرح توجيهات لتحسين جوانب الضعف
تقيم المؤسسة ذاتها

119- من أساليب المراجع الداخلي وليس الخارجي لجمع البيانات :
تحليل الوثاق
الاستبيانات
المقابلة
الملاحظة

120- من أهداف بطاقة الملاحظة :
رصد الشواهد والأدلة
طرح فرصة للتعامل المباشر مع الأفراد
تحليل قواعد البيانات المؤسسة
مراجعة البيانات والمعلومات في الوثائق

121- يتمتع المراجع القائم بالمقابلة بـ ..........
المهارة في طرح الأسئلة
حسن الاستماع
قوة الذاكرة
كل ما سبق

122- من معايير مجال الفاعلية التعليمة
القيادة والحكومة
تنمية الموارد البشرية والمادية
رؤية المدرسة ورسالتها
المناخ التربوي


123- أي العبارات التالية صحيحه
هل التقويم الذاتي هو ركن من أركان المراجعة الخارجية ,
أم أن المراجعة الخارجية هي ركن من أركان التقويم الذاتي ,
أم المراجعة الخارجية و التقويم الذاتي الاثنان يندرجان تحت ما يسمى بالتقويم المؤسسي?
..........................................................................................................
124- انسب أداة يمكن استخدامها لمعرف العنف بين الطلاب
الملاحظة
انسب أداة يمكن استخدامها لمعرفة الاهتمام بالمقترحات الشكاوى
المقابلة الجماعية
استخدام المتعلمين لأساليب التكنولوجيا والحاسب الآلي يتبع أي معيار
المهارات الأساسية

125- من مهام رئيس الفريق
مقابلة مدير المدرسة فى أوقات منتظمة

من مهام عضو الفريق
المشاركة فى كتابة التقرير

مكونات التقرير
الغلاف , المقدمة
ما أهم مكون فى ملف الفحص
استمارة التقييم الذاتي
ماهى الخطوة التى تلى دفع الرسوم للهيئة

تقدم الهيئة للمؤسسة النماذج والبيانات اللازم استيفاؤها للسير في عملية التقويم والاعتماد

126- من معايير المراجعة الخارجية :
الواقعية.
استثمار المعلومات.
المرونة والاقتصاد.
كل ما سبق.

127- مفهوم المراجعة الخارجية للمؤسسة التعليمية هو :
دعم الموارد المادية و البشرية للمؤسسة
تقييم مدى تحقيق المؤسسة معايير الجودة التى وضعتها هيئة الاعتماد
نشر ثقافة التحسين المستمر لأداء المؤسسة
الاطلاع على حسن سير العمل فى المؤسسة

128- تختلف المراجعة الخارجية عن التقويم المؤسسي فى أنها :
تعتمد على الأحكام الذاتية للمراجعين
تعتمد على معايير و مؤشرات تحددها الهيئة
تقتصر على جمع البيانات الكيفية
تهتم بتطوير أساليب أداء المؤسسة

129- أي مما يأتي من الدواعي الأساسية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي؟
تشجيع المؤسسة على المنافسة المحلية و الإقليمية و الدولية
إصدار حكم على أداء إدارة المؤسسة
مناقشة التقارير التي تقدمها المؤسسة لهيئة ضمان الجودة و الاعتماد الاطلاع على رؤية المؤسسة و رسالتها

130- جميع الشروط الآتية يلزم توفرها فى المؤسسة التعليمية التى تتقدم للهيئة بطلب استعدادها للاعتماد ، فيما عدا :
أن يكون لديها نظاما للتقويم الذاتى و ضبط الجودة
أن يكون لديها وحدة خاصة للتدريب و الجودة
أن تحدد لنفسها مستوى معينا من المعايير الأكاديمية بما يتفق مع رسالتها المعلنة
أن يكون لديها من واقع السجلات المنتظمة خطة مستقبلية للتحسين


131- جميع ما يأتى يعد من أهداف الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد ، ما عدا :
التقويم الشامل للمؤسسات التعليمية استنادا إلى معايير قياسية و معتمدة
تأكيد الثقة فى مخرجات العملية التعليمية على المستويات المحلية و الإقليمية و الدولية
علاج جوانب الضعف فى أداء المؤسسة التعليمية
تقديم المشورة الفنية للمؤسسات التعليمية عند طلبها

132- أي المبادئ الآتية لا يستند إليها اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي؟
مراعاة الظروف و العوامل المتاحة المتعلقة بالمؤسسة التعليمية
سرية نتائج اعتماد المؤسسة التعليمية
معرفة أراء مؤسسات المجتمع المدني فى أداء المؤسسة
توجيه مسار عمل المؤسسة نحو تحقيق المعايير المنشودة

133- من مبادئ عملية ضمان الجودة و الاعتماد :
القيادة القادرة على اتخاذ القرار دون مشاركة أطراف أخرى
عدم التفويض و التمكين فى سلطات اتخاذ القرار
نمط الإدارة التى تعتمد على المشاركة الفعالة لكافة الأطراف التفويض لمسئولى وحدات الجودة فقط

134 المهام الرئيسية لرئيس فريق المراجعة الخارجية تشمل جميع ما يلى ما عدا :
كتابة تقرير يومى عما يتم مراجعته و تقويمه
التأكد من صدق عملية المراجعة
التنسيق مع المعنيين لتحديد أماكن الإعاشة و الإقامة لفريق المراجعة خلال مدة الزيارة
التأكد من تنفيذ أعضاء الفريق للخطة المحددة للمراجعة

135- أى مما يأتى لا يسهم فى استيفاء معايير المراجعة الخارجية ؟
تقويم عملية جمع البيانات الكمية و الكيفية و أساليب معالجتها
نشر نتائج المراجعة للمعنيين بالآمر
الاعتماد بدرجة أساسية على دراسة التقييم الذاتى التى تقدمها المؤسسة
استناد تقرير المراجعة على عمليات الاستدلال

136- أى مما يأتى لا يعد دورا أساسيا لعملية المراجعة الخارجية فى اتخاذ قرار اعتماد المؤسسة التعليمية؟
إتاحة الفرصة للمؤسسة التعليمية لتحسين أحوالها و العودة إليها خلال مدة محددة
التحقق من مدى استيفاء المدرسة معايير الاعتماد
مساعدة المؤسسة فى إجراء دراسة التقويم الذاتى
استمرارية عملية التقويم و ضمان الجودة بصفة دورية

137- مكونات ملف المؤسسة للاعتماد يشمل جميع ما يلى عدا :
إرفاق ما يفيد وجود خطة إستراتيجية للمؤسسة من واقع السجلات المنظمة
دراسة التقويم الذاتى للمؤسسة
استيفاء بيانات عن نتائج الطلاب فى امتحاناتهم نهاية العام الحالى
البيانات التى يلزم تقديمها بناء على طلب الهيئة

138- جميع ما يأتى يعد من معايير انتقاء المراجعين الخارجيين ما عدا :
الموضوعية و الحيادية فى إصدار الأحكام
مهارات تحليل البيانات الكمية و الكيفية
الخبرة الطويلة فى مجال الجودة
التعامل مع المواقع الالكترونية المختلفة بكفاءة



139- المبادئ الأخلاقية التى ينبغى أن يلتزم بها أعضاء فريق المراجعة الخارجية تشمل جميع ما يلى عدا:
معرفة كافة المعلومات المتعلقة بالشئون الخاصة لأفراد المؤسسة التعليمية
إبراز سلطة رئيس فريق التقويم فيما يتعلق باعتماد المؤسسة
الإحساس بظروف المؤسسة و البيئة المحيطة
اعتبار مصالح الطلبة من الأولويات عند جمع معلومات عنهم

140- من مجالات القدرة المؤسسية الفرعية لاعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى:
المعلم
المتعلم
مساندة المؤسسة للعمل التطوعى
المناخ التربوى

141- المؤشر " توجد خطط و برامج واضحة و مفعلة لمتابعة عملية التقييم الذاتى و التحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة و رسالتها "
يتعلق بمعيار :
التقويم الشامل للمؤسسة
فعالية وحدة التدريب و الجودة
التخطيط و الاستراتيجيات
طرق و أساليب التقويم

142- المهام الآتية يقوم بها فريق المراجعة للإعداد للزيارة الميدانية للمؤسسة التعليمية ما عدا :
إجراء دراسة ناقدة لمحتوى ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة
استناد خطة الزيارة الميدانية على نتائج فحص ملف الاعتماد
إصدار أحكام مبدئية عن المؤسسة فى ضوء فحص دراسة التقييم الذاتى
إسناد مهام أساسية واحتياطية لأعضاء الفريق
143- من بين أهداف الزيارة التنسيقية للمؤسسة التعليمية المتقدمة للاعتماد :
معرفة كافة المعلومات المتعلقة بأداء المؤسسة
مناقشة أدوات جمع الشواهد و الآدلة مع هيئة المؤسسة
عقد مقابلات مع فريق الجودة و ممثلى هيئة المؤسسة لاطلاعهم على أهداف المراجعة الخارجية
استطلاع آراء هيئة المؤسسة فى أعضاء فريق المراجعة

144- من بين المهام الرئيسية التى يقوم بها رئيس الفريق فى الزيارة التنسيقية للمؤسسة التعليمية:
عقد مقابلات مع ممثلين عن الطلاب لمعرفة آرائهم حول قيام المؤسسة بواجباتها التعليمية
عقد مقابلات مع فريق الجودة بالمؤسسة لتعريفهم بطبيعة المراجعة الخارجية
التأكيد على أن مهمة فريق المراجعة تقتصر على التقويم
مناقشة دراسة التقييم الذاتى مع مدير المؤسسة

145- تهدف الزيارة الميدانية للمؤسسة التعليمية من قبل فريق المراجعة الخارجية إلى :
مقارنة أداء المؤسسة بأداء المؤسسات المماثلة لها فى المنطقة
محاولة علاج أوجه الضعف فى أداء المؤسسة
جمع بيانات و معلومات عن مختلف جوانب أداء المؤسسة
تشجيع المؤسسة على التواصل مع الهيئة القومية لضمان الجودة و الاعتماد

146- أى مما يأتى يعد من إجراءات الزيارة الميدانية للمؤسسة التعليمية؟
فحص ملف المؤسسة للتقدم للاعتماد
عقد اجتماع اسبوعى بين رئيس الفريق و مدير المؤسسة
بناء علاقة مهنية و إنسانية جيدة مع أفراد المؤسسة
تحديد أعضاء المؤسسة المستهدفين بالمقابلة الشخصية

147- الأداة التى تستخدم بدرجة أفضل فى معرفة " مناسبة سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطط الدراسية " ، هى :
مقياس تقدير
متدرج
تحليل الوثائق
بطاقة
ملاحظة
قائمة تقييم ممارسات و مؤشرات

148- أى من المؤشرات أو الممارسات الآتية يمكن جمع بيانات عنها بدرجة أفضل باستخدام الملاحظة؟
لوائح للتحفيز على تقديم أفكار متطورة للاستخدام الأمثل للمبنى المدرسى
قوائم الدعم المالى للمتعلمين
دفتر التحضير للمعلمين يشتمل على تخطيط و تنفيذ الأنشطة التعليمية
استخدام الطلاب المكتبة بعد أوقات الدراسة


149- من مزايا الملاحظة الجيدة جميع ما يلى عدا:
تسمح للقائم بالملاحظة بالتساهل فى تقديراته مراعاة لظروف الآخرين
تسمح بتسجيل السلوك فور حدوثه
تسمح بملاحظة السلوك الذى يحدث تلقائياً
تسمح بملاحظة السلوك بقدر معقول من الموضوعية

150- أى مما يأتى لا يعد من ضوابط الملاحظة الجيدة؟
تسجيل العديد من مظاهر السلوك فى أن واحد
تدوين السلوك أو الأحداث أثناء عملية الملاحظة و ليس فى نهايتها
تسجيل مظاهر السلوك التى تحدث تلقائياً
إتباع قواعد محددة فى وضع تقديرات للأحداث التى يجرى ملاحظتها

151- أى من المؤشرات أو الممارسات الآتية يمكن جمع بيانات عنها بدرجة أفضل باستخدام المقابلة ؟
التزام المتعلمين بقواعد العمل داخل الفصل المدرسى من وجهة نظر المعلم
محافظة المتعلمين على جميع الممتلكات الخاصة بالمؤسسة
إعلان المؤسسة نتائج التقويم الخارجى للمعنيين بها على الموقع الالكترونى
اشتراك المتعلمين فى عمل فرقة للمسرح المدرسى

152- من عيوب المقابلة :
تستخدم فى جمع بيانات يصعب الحصول عليها عن طريق الملاحظة
تعتمد على التعامل المباشر الفردى أو الجماعى مع هيئة المؤسسة
تؤدى عادة إلى بيانات كيفية ثرية
تعتمد على ما يقوله الفرد عن نفسه و ليس ما يفعله

153- أى مما يأتى يعد من ضوابط المقابلة الجيدة؟
الدخول مباشرة فى الموضوع توفيرا للوقت
تدوين استجابات أفراد المجموعة فى نهاية الجلسة
جعل مده المقابلة مفتوحة كى يستطيع أفراد المجموعة التعبير عن وجهات نظرهم بحرية
الاختيار العشوائى لأفراد المجموعة التى ستجرى معها المقابلة قدر الإمكان

154- أى من المؤشرات أو الممارسات الآتية يمكن جمع بيانات عنها بدرجة أفضل باستخدام تحليل الوثائق
وجود أدوات قياس رضا العاملين بالمؤسسة
وجود معامل كافية و مكتبة حديثة فى المؤسسة
توفر الفنيين و الأدوات و المواد اللازمة لتشغيل المعامل فى المؤسسة
درجة كفاية و مناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الاجتماعية فى المؤسسة

155- من مزايا فحص و تحليل الوثائق المتوفرة فى المؤسسة :
اشتقاق مؤشرات و ممارسات لكل معيار من معايير القدرة المؤسسية
الحصول على معلومات عن رسالة المؤسسة
إصدار أحكام عن مدى تحقيق المؤسسة لأهدافها ورسالتها
تعرف مدى توافر ظروف التعلم الجيد بالمؤسسة

156- الممارسات التى تعد من نقاط الضعف للمؤسسة هى التى تحصل على المستوى :
الثالث
الثانى
الرابع
الأول و الثانى

157- عند تقدير الممارسات يكون القرار الجماعى لفريق المراجعة الخارجية مهما لأنه :
يسمح بتغيير رأى الأعضاء
يقوم على المنافسة فى عرض الآراء
يضمن دعم القرار المتخذ من الأعضاء
يحتاج إلى وقت


158- يتم تقييم الممارسات فى ضوء :
دراسة التقييم الذاتى
فحص بشكل أساسى

خطط التحسين و المتابعة
الشواهد والأدلة المستمدة من أدوات جمع البيانات المختلفة

159- فى حالة اختلاف نتائج أدوات جمع البيانات فإنه يراعى عند تقدير الممارسات :
الاعتماد على نتائج فحص الوثائق
نتائج الملاحظة و المقابلة
الاعتماد على دراسة التقييم الذاتى
قرار رئيس الفريق

160- أحد أهداف تقرير المراجعة الخارجية :
تحديد التقدير الكمى لأداء المؤسسة
تحديد مدى رضا العاملين عن المؤسسة
تحديد جوانب القوة و الضعف للمؤسسة
التركيز على مجالات الفاعلية التعليمية

161- أحد أهم أهداف تقرير زيارة المتابعة:
مراجعة نظم التوثيق داخل المؤسسة
مدى تحقيق المؤسسة لنواتج التعلم المستهدفة
مراجعة الإحصاءات الأساسية للمؤسسة
مراجعة المواصفات الهندسية و التربوية للمبنى

162- ينبغى أن يراعى الفريق عند كتابة تقرير المراجعة الخارجية:
المستوى الفعلى لأداء المؤسسة
التقييم الكيفى للمؤسسة
التقدير الكمى للمؤسسة
التركيز على مجالات القدرة المؤسسية

163- عناصر تقرير المراجعة الخارجية تشمل :
البيانات الأساسية ، نتائج التقييم ، و مرفقات التقرير
صفحة الغلاف، و التمهيد، و المقدمة، و تقييم الزيارة، والإطار التقييمى، وملخص التقرير، و التقرير المفصل، ، و المرفقات
الإطار التقييمى، وملخص التقرير، و التوصية ، وتقدير الممارسات ، وخطة الزيارة الميدانية
البيانات الأساسية ، تقرير فحص ملف الاعتماد ، تقرير الزيارة التنسيقية ، و التوصية

164- تتضمن نتائج التقييم كأحد مكونات التقرير المفصل للمراجعة الخارجية:
التعليق على كل معيار فى فقرة من عدة أسطر
جوانب القوة و الضعف و مقترحات التحسين لكل معيار
جوانب القوة و الضعف فى الأداء
أهم الأدلة و الشواهد لكل مجال

165- أحد الأفكار المفيدة لضمان دقة تقرير المراجعة الخارجية:
الجدل فيما يتعلق بالمقارنة بين ملخص التقرير و التقرير التفصيلى
التركيز على التقدير الكيفى
الاتساق بين جوانب القوة و الضعف و التوصية النهائية للتقرير
التركيز على التقدير الكمى

166- يفضل بدلا من أن تكتب فى صياغة التقرير " أنا \ نحن ....." كتابة :
- " تشير الأدلة و الشواهد إلى وجود ....
رئيس الفريق ............
تشير النتائج إلى أن المعلمين كان لهم توقعات "
فريق المراجعة الخارجية .........

167- مصدر متاح يمكن الاستناد إليه في الحكم على الأداء:
المعيار
المؤشر .
الشاهد
المقياس المتدرج.

168- عند قيامك بفحص وثيقة لرؤية احد المدارس فانك تستخدم الشواهد التالية فيما عدا:
وجود لافتات وملصقات.
وجود محاضر واجتماعات.
وضع المدرسة لرؤية واضحة محددة.
وجود وثيقة الرؤية مع العاملين.

169- ينتمي المؤشر ( تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة) إلى معيار :
توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر.
دعم عمليتى التعليم والتعلم.
وجود نظام للحوكمة الرشيدة.
توافر الموارد المادية وتنميتها.

170- اى من المؤشرات التالية لا يتبع معيار( توافر ممارسات مفعلة للمنهج )
يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا المعاصرة.
ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئة.
توجد خطة أنشطة صفية ولا صفية .
تستخدم الادلة التعليمية بفعالية.

171- ينتمى المعيار ( توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم ) إلى مجال.
المناخ التربوى.
المتعلم.
المشاركة المجتمعية.
القيادة والحوكمة.

172- ينتمى المؤشر ( تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة ).إلى معيار
وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى.
التقويم والتحسين المستمر.
فعالية وحدة التدريب والجودة مساندة المؤسسة للعمل التطوعي.

173- كل من المؤشرات التالية يتبع معيار ( التمكن من المهارات الأساسية ) فيما عدا:
يمارس المتعلم مهارات التفكي

محمد حسين عبد الهادي
Admin

عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

http://ismailiaquality.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى