المكتب الفرعي لنظم جودة التعليم والاعتماد والتدريب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نتمنى لكم قضاء وقت مفيد معنا ونرجو منكم مشاركات فعالة

نموذج لامتحان تم عقده بتاريخ 29/4/2010

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نموذج لامتحان تم عقده بتاريخ 29/4/2010

مُساهمة  محمد حسين عبد الهادي في الثلاثاء 31 أغسطس 2010, 5:56 am

١- المسئول عن التنسيق بين أعضاء فريق المراجعة وتوزيع الأدوار ............
a) عضو فريق المراجعة
b) رئيس فريق المراجعة
c) مدير المدرسة
d) المنسق
٢- يقوم بالزيارة التنسيقية للمؤسسة التعليمية .....................................
a) مدير المدرسة
b) رئيس فريق المراجعة الخارجية
c) عضو فريق المراجعة الخارجية
d) جميع أعضاء المراجعة الخارجية
٣- من مهام عضو فريق المراجعة الخارجية (اذكر العبارة الخاطئة) ............……………
a) المشاركة في الاجتماعات اليومية لأعضاء الفريق
b) كتابة التقارير اليومية
c) كتابة التقرير الخارجي للاعتماد
d) الإسهام في تقديم التوصيات
٤- من مهام رئيس المراجعة الخارجية (اذكر العبارة الخاطئة ) ................
a) استلام ملف المدرسة المتقدم للاعتماد
b) إعداد تقرير التقييم الذاتي للمؤسسة
c) القيام بالزيارة التنسيقية
d) التأكد من تنفيذ أعضاء الفريق للخطة المتفق عليها
٥- من شروط مقابلة الطلاب حضور (اذكر العبارة الخاطئة) ....................
a) المنسق
b) رئيس فريق المراجعة
c) الطلاب
d) عضو من فريق المراجعة
٦- يعتبر أول خطوات تقدم المؤسسة التعليمية للاعتماد ...........................
a) تقديم طلب الاعتماد
b) تقديم ملف الاعتماد
c) تقديم التقرير الذاتي للمؤسسة
d) إعداد خطة التحسين للمؤسسة
٧- يعتبر المسئول عن فحص ملف الاعتماد .....................................
a) رئيس فريق المراجعة الخارجية
b) لجنة مشكلة من قبل المؤسسة
c) أعضاء فريق المراجعة الخارجية
d) رئيس الفريق مع أعضاء فريق المراجعة الخارجية
٨- يتم إطلاع المؤسسة على جدول الزيارة الميدانية ..............................
a) أول يوم من الزيارة المداينة
b) خلال الزيارة الميدانية
c) خلال الزيارة التنسيقيه
d) قبل الزيارة التنسيقيه
٩- من ضمن مسئوليات فريق المراجعة الخارجية عند كتابة التقرير النهائي ………..…….....
a) تقديم مقترحات للتحسين
b) تقديم خطة للتحسين والتعزيز مكتوبة
c) تقديم مقترحات شفهية
d) عدم تقديم مقترحات
١٠ - المسئول عن تيسير الزيارة للمرجعين الخارجيين وتوفير المستندات والوثاق المطلوبة ................
a) مدير وحدة الجودة
b) مدير المدرسة
c) المنسق
d) وكيل المدرسة
١١ - من ضمن مهام رئيس الفريق في الزيارة التنسيقية ................
a) طلب إعداد والوثائق الناقصة
b) فحص ملف الاعتماد
c) فحص الوثائق الناقصة
d) فحص جوانب التميز والقصور في المؤسسة
١٢ - يحق للمؤسسة التعليمية التي رفض منح الاعتماد لها التقدم بالتظلم في الهيئة خلال ..................
a) ٤٥ يوم
b) 30يوم
c) ١٥ يوم
d) 90يوم
١٣ - تصدر لجنة التظلمات توصيتها بقرار في التظلمات المقدمة إليها خلال ..............................
a) 30 يوم من تاريخ التظلم
b) 60 يوم من تاريخ التظلم
c) 90 يوم من تاريخ التظلم
d) 15 يوم من تاريخ التظلم
١٤ - يصدر مجلس إدارة الهيئة قراراتها في التظلم خلال ………… من صدوره .
a) 30 يوم
b) 15 يوم
c) 90 يوم
d) 45 يوم
١٥ - تسري صلاحية شهادة الاعتماد التي تسلمها الهيئة للمؤسسة لمدة .……………...
a) 4 سنوات
b) سنة واحدة
c) ١٠ سنوات
d) 5 سنوات
١٦ - تتقدم المؤسسة بطلب تجديد الاعتماد في ........………………...................
a) الشهر الأول من السنة الأخيرة لمدة الاعتماد السابقة
b) الشهر الأخير من السنة الأخيرة لمدة الاعتماد السابقة
c) الشهر الأول من السنة الرابعة للاعتماد
d) الشهر الأخير من السنة الخامسة للاعتماد
١٧ - لا يجوز للمؤسسة التي صدر قرار الهيئة بعدم اعتمادها بإعادة تقديم طلب الاعتماد إلا بعد مرور على
الأقل ....................
a) ستة شهور
b) سنة واحدة
c) سنتان
d) ٣ شهور
١٨ - تحظر الهيئة المؤسسة بقرار إيقاف أو إلغاء الاعتماد خلال ...................... من تاريخ صدوره
a) 15 يوم
b) 30 يوم
c) 45 يوم
d) 60 يوم
١٩ - يطلب الإعداد للزيارة المدنية ..................................
a) التعرف على موقع المؤسسة علي شبكة الإنترنيت
b) إعداد خطة للزيارة
c) القيام بإرسال أحد أفراد فريق المتابعة لزيارة تنسيقية
d) تخصيص أحد الفريق بدراسة ملف الاعتماد وإعداد تقرير نهائي
٢٠ - من بين محتويات ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة التعليمية ………………………
a) البيانات الأساسية للمؤسسة
b) دور وزارة التربية والتعليم في إعداد الملف الخاص بالمؤسسة -
c) الحالة المدنية للعالمين بالمؤسسة
d) الأعمار الزمنية للقائمين على إدارة المؤسسة
٢١ - من أفضل الطرق المستخدمة لتوزيع فريق المراجعة الخارجية …………………………….....
a) أن يحدد مهام فريق عمل المراجعة الخارجية وأدوار كل فرد والمؤسسة المستهدفة بالزيارة
b) أن يحدد مهام كل فرد من أفراد المراجعة والهيئة القومية لضمان الاعتماد والجودة
c) أن يتفق رئيس الفريق مع بقية أعضائه على توزيع مهام العمل ومسئولياته فيهما بينهم ليسيروا لانجازه
d) أن يصدر قرار من وزاه التربية والتعليم بتحديد مهام كل عضو من أعضاء فريق المراجعة
٢٢ - يحدد جدول الزيارة الميدانية .....................................
a) وزير التربية والتعليم
b) مدير المدرسة المستهدف زيارتها
c) خبير من خبراء التعليم متعمد لدى الهيئة القومية لضمان الاعتماد والجودة
d) أعضاء الفريق مع الوضع في الاعتبار ما تسفر عنه الزيارة التنسيقية
٢٣ - من أهداف الزيارة الميدانية ............................……………………...........
a) التفتيش علي المؤسسة
b) فرصة جيدة للتواصل بين الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد والمؤسسات
c) التأكد من أن العماليين بالمدرسة قد وقعوا بدفتر الحضور والانصراف
d) التعرف علي شخصية المدير
٢٤ - من أدوات جمع البيانات التي يستخدمها المرجع الخارجي للمؤسسة التعليمية ..........................
a) تحليل الوثاق – الملاحظة – المقابلة
b) المجتمع الخارجي للمدرسة
c) الصحف والمجلات
d) الكتب والأبحاث العلمية
٢٥ - يهدف دليل تحليل الوثائق إلى .............………………………......................
a) التعرف على دور وزارة التربية والتعليم في الجودة
b) معرفة دور الهيئة القومية لضمان الاعتماد والجودة
c) فحص الوثائق المتوافرة في المدرسة ومراجعتها للحصول علي الجودة والاعتماد
d) التعرف علي دور الإنترنت في العملية التعليمية
٢٦ - تهدف بطاقة الملاحظة إلى .................................
a) تعريف طريقة الزيارة بمهام وظائفهم
b) رصد الشواهد والأدلة المتعلقة بمدى توافر الممارسات الجيدة فى المؤسسة
c) كتابة توصية بمنح المؤسسة بشهادة الجودة
d) جمع معلومة محددة عن النشاط المؤسسي
٢٧ - تهدف استمارة المقابلة إلى ...............................………………………………........
a) طرح فرصة للتعامل المباشر -فرديا أو جماعيا- مع المعلمين ذوى العلاقة بالممارسات موضوع التقييم
b) إرشاد المراجع الخارجي بمهام عمله
c) توعية العاملين بالمؤسسة بأهمية زيارة المراجع الخارجي
d) التعرف على الإمكانيات البشرية بالمؤسسة
٢٨ - من أهداف الزيارة التنسيقية ..................................
a) إعداد تقرير نهائي بمنح المؤسسة شهادة الجودة
b) التعرف على الأحوال الاجتماعية للعاملين بالمؤسسة
c) التأكيد على توفير الوثائق الخاصة (الأدلة والشواهد) ثناء الزيارة الميدانية
d) اختيار المنسق الداخلي للمؤسسة المصاحب لفريق المراجعة
٢٩ - اللائحة التنفيذية لتوصيف الهيئة تحدد ..........……………...............
a) إجراءات المراجعة الخارجية وتقويم المؤسسة التعليمية
b) أهداف الهيئة وهيكلها التنظيمي وصلاحيات مجلس إدارتها
c) أهداف ضمان جودة التعليم
d) (a،b)
٣٠ - رسالة الهيئة يجب أن ..........................................
a) تقيس مستوى جودة التعليم وفقا للمعايير القومية
b) تتلاءم مع المعايير القياسية الدولية
c) (a،b)
d) تحدد قواعد وإجراءات حصول المؤسسة على شهادة الاعتماد
٣١ - تشرف الهيئة على كافة المؤسسات التعليمة .......................
a) الحكومية
b) الأزهرية
c) الخاصة
d) كل ما سبق
٣٢ - يتم تشكيل فريق المراجعة الخارجية ويوضع المراجع الخارجي تحت الاختبار .....................
a) عند مزاولة المهنة
b) قبل مزاولة المهنة
c) بعد التأكد من استفتائه جميع معايير المراجع الجيد
d) (a،c)
٣٣ - تتخير الهيئة رئيسا لفريق المراجعة الخارجية ويفضل أن يكون ……………....
a) لديه خبرة في المراجعة الداخلية
b) لديه خبرة في المراجعة الخارجية
c) لا يشرط الخبرة
d) (a،b)
٣٤ - من مهام فريق الاعتماد (اذكر العبارة الخاطئة) .……………….……………...................
a) المشاركة في فحص ملف المؤسسة التعليمية للتقدم والاعتماد
b) التعاون مع أعضاء المراجعة في إعداد السيناريوهات اليومية
c) استخدام أدوات جمع الشواهد والأدلة المرتبطة بأداء المؤسسة
d) وضع رؤية المؤسسة التي لم تحصل علي الاعتماد
٣٥ - من معايير المراجعة الخارجية (اذكر العبارة الخاطئة) …….……………............
a) الواقعية
b) الشفافيه
c) استثمار المعلومات
d) المرونة والاقتصاد
٣٦ - لابد أن يشتمل ملف المؤسسة المقدم للاعتماد ..........……............

a) استمارة التقييم الذاتي
b) خطة تحسين المؤسسة
c) تقارير الكفاية
d) (a،b)
٣٧ - الزيارة التنسيقية للمؤسسة التعليمية ..................……..............
a) يجب أن تحدد موعد لها
b) تحدث بصورة فجائية
c) تحدث بعد الزيارة الميدانية
d) (a،c)
٣٨ - دراسة التقييم الذاتي يقصد بها .....................................
a) مراجعة أداة المؤسسة معايير الاعتماد
b) وضع خطة للتحسين
c) مراقبة العاملين داخل المؤسسة
d) (a،c)
٣٩ - يتمثل السياق المؤسسي فيما يلي ......................……...........:
a) الهيئة المحيطة بالمؤسسة التعليمية
b) المناخ التنظيمي داخل المؤسسة
c) الإمكانات المتاحة والظروف المحيطة
d) جميع ما سبق
٤٠ - في أغلب الأحيان يتراوح عدد فريق المرجعة الخارجية بين ………….......
a) (1-3)
b) (3-5)
c) (2-6)
d) (2-7)
٤١ - من أهداف التقييم الذاتي التعرف علي ..............................
a) جوانب القوة والضعف في أداة المؤسسة التعليمة في ضوء متطلبات الوصول إلي الجودة والاعتماد
b) تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي
c) إعداد التقرير النهائي
٤٢ - من خطوات التقييم الذاتي .........................................
a) جمع الأدلة والشواهد
b) تشكيل فريق التقييم الذاتي
c) تحديد نقطة الانطلاق في بناء تنفيذ خطط التحسين المستمر لتحيق الجودة
٤٣ - يشتمل تقرير التقييم الذاتي على....................................
a) المنهجية
b) الموضوعية
c) الدقة والسرعة
٤٤ - يتشكل فريق المراجعة الخارجية من قبل ...........................
a) المؤسسة
b) وزارة التربية والتعليم
c) الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
٤٥ - من أدوات جمع البيانات............................................
a) الملاحظة
b) استمارة الملاحظة
c) دفتر تحضير المعلمين


١- تهدف الهيئة إلي ضمان جودة التعليم وتطويره المستمر من خلال ……………....
a) نشر الوعي بثقافة الجودة
b) دعم القدرات الذاتية للمؤسسات التعليمة للقيام بالتقويم الذاتي
c) التقويم الشامل للمؤسسات
d) جميع ما سبق
٢- أنشئت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد سنة...........
a) 2005
b) 2006
c) 2007
d) 2008
٣- من معايير مجال الفاعلية التعليمة ....................................
a) القيادة والحكومة
b) تنمية الموارد البشرية والمادية
c) رؤية المدرسة ورسالتها
d) المناخ التربوي
٤- ليست من معايير القدرة المؤسسية ...................................
a) المتعلم
b) توكيد الجودة والمسائلة
c) المشاركة المجتمعية
d) جميع ما سبق
٥- يحتوى ملف الاعتماد علي ...........................................
a) رؤية ورسالة المدرسة
b) دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة
c) خطط التحسين للمجلات التي لم تحقق المستوي المطلوب
d) كل ما سبق
٦- مبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي .........................
a) الموضوعية والعدالة
b) الشمول والدقة
c) الوضوح والشفافية
d) كل ما سبق
٧- التقويم المؤسسي هو عملية تتم في ضوء معايير محددة ……………..............
a) لتحديد جوانب الضعف والقوة
b) لوضع خطط تحسين للأداء المدرسي
c) لتعزيز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف
d) كل ما سبق.
٨- يقوم بالمراجعة الداخلية .............................................
a) فريق من الإدارة التعليمة
b) فريق من المدرسة
c) فريق من الوزارة
d) كل ما سبق
٩- يقوم بالمراجعة الخارجية ............................................
a) فريق من المدرسة
b) فريق من الإدارة التعليمة
c) فريق من الوزارة
d) فريق من هيئه الاعتماد
١٠ - من دواعي اعتماد مؤسسات التعليم القبل الجامعي …………..................
a) التأكد من اتساق رؤية المؤسسة ورسالتها مع الرؤية القومية للتعليم
b) الإسهام في تنمية الموارد البشرية
c) التحقق من توافر نظام ضمان الجودة المحاسبية المؤسسية
d) جميع ما سبق.
١١ - أول إجراءات اعتماد المؤسسة .......................……..............
a) دفع الرسوم
b) تقدم المؤسسة بطلب الاعتماد
c) تقديم ملف الاعتماد
d) قبول ملف الاعتماد
١٢ - أي الخطوات الآتية يتم أولاٌ.......................................
a) الزيارة الميدانية
b) الزيارة التنسيقية
c) تشكيل فريق المراجعة
d) التقيم الذاتي
١٣ - يحق للمؤسسة التقدم للاعتماد مرة ثانية في حين عدم منح شهادة الاعتماد بعد مرور ...............
a) سنة واحدة
b) شهر
c) ٣ أشهر
d) أربع سنوات
١٤ - يجب علي المؤسسة استفاء شروط التقدم لطلب الاعتماد ....…………………........
a) شهر بعد التقدم لطلب الاعتماد
b) شهرين بعد التقدم لطلب الاعتماد
c) أسبوع شهر بالتقدم لطلب الاعتماد
d) مدة غير محددة
١٥ - أي الجمل الآتية صحيحة ...........................................……………………
a) الزيارة الميدانية تنسيق الزيارة التنسيقية
b) الزيارة التنسيقية تنسيق الزيارة الميدانية
c) تتم الزيارتين في نفس الوقت
d) يقوم نفس فريق المراجعة بالزيارتين
١٦ -تغلي شهادة الاعتماد في حالة ......................................
a) تغير المؤسسة للفرض الأساسي من إنشاءها
b) إذا ثبت عدم صحة بيانات المؤسسة
c) إذا الغي ترخيص المؤسسة لأي سبب من الجهة المختصة
d) كل ما سبق
١٧ - فترة صلاحية شهادة الاعتماد ...................................
a) ٥ سنوات
b) ١٠ سنوات
c) مدى الحياة
d) ٤ سنوات
١٨ - على المؤسسة المعتمدة تجديد التقدم للاعتماد .....................
a) في بداية السنة الأخيرة
b) بعد مرور أربع سنوات
c) في أول السنة الخامسة للاعتماد
d) كل مما سبق
١٩ - يجب أن نتمتع شخصية المراجع الخارجي ب .....................
a) الإيمان بدور المراجعة الخارجية
b) الحفاظ على السرية المطلقة
c) التواصل مع الآخرين
d) الإدارة الجيدة للمواقف
٢٠ - أي من المهام الآتية ليست من مهام عضو فريق المراجعة الخارجية
a) استخدام أدوات جمع الشواهد والأدلة
b) المشاركة في الاجتماعات اليومية للفريق
c) المشاركة في فحص ملف المؤسسة
d) القيام بالزيارة التنسيقية للمؤسسة
٢١ - أي المهارات الآتية من مهام رئس فريق المراجعة الخارجية ………………........
a) تسلم ملف المؤسسة للتقدم للاعتماد
b) القيام بدور المتحدث الرسمي للفريق
c) كتابة التقرير الخارجي للاعتماد
d) كل ما سبق
٢٢ - من معايير المراجعة الخارجية.....................................
a) الواقعية
b) استثمار المعلومات
c) المرونة والاقتصاد
d) كل ما سبق
٢٣ - أي من البنود الآتية ليس من بنود الميثاق الأخلاقي المهني لفريق المراجعة .........................
a) الاستماع الجيد إلي الآخرين
b) المحافظة علي سرية البيانات
c) احترام أفراد المؤسسة ومراعاة مشاعر تلاميذها
d) إصدار الحكم علي الانطباعات الذاتيه
٢٤ - يطلب الإعداد للزيارة الميدانية مهام ليس منها ……......................
a) فحص ملف الاعتماد
b) إعداد خطة للزيارة
c) جمع الأدلة والشواهد علي استحقاق تقدم المؤسسة للاعتماد.
d) القيام بالزيارة التنسيقية للمؤسسة
٢٥ - أي الوثاق الآتية لا يتضمنها ملف الاعتماد ………….........................
a) استمارة التقييم الذاتي
b) رؤية المدرسة ورسالتها
c) تقرير التقييم الذاتي
d) رؤية ورسالة الهيئة.
٢٦ - السياق المؤسسي هو ..............................................
a) وصف لنظام الجودة في المدرسة
b) محمومة الشواهد والأدلة علي استحقاق المؤسسة للاعتماد
c) وصف لكل ما يحيط بالمدرسة من عوامل داخلية وخارجية
d) الجزء الخاص بيانات المؤسسة
٢٧ - ليس من أهداف الزيارة الميدانية..................................
a) إتاحة فرص جيدة للتواصل بين الهيئة والمؤسسات التعليمة
b) تقويم المؤسسة وتحديد مستوي أدائها
c) طرح توجيهات لتحسين جوانب الضعف
d) تقيم المؤسسة ذاتها
٢٨ - من أساليب المراجع الداخلي وليس الخارجي لجمع البيانات …….......………..
a) الملاحظة
b) المقابلة
c) الاستبيانات
d) تحليل الوثاق
٢٩ - من أهداف بطاقة الملاحظة : ..........……….............................
a) طرح فرصة للتعامل المباشر مع الأفراد
b) رصد الشواهد والأدلة
c) مراجعة البيانات والمعلومات في الوثائق
d) تحليل قواعد البيانات المؤسسة
٣٠ - يتمتع المراجع القائم بالمقابلة ب ...............……….....................
a) حسن الاستماع
b) المهارة في طرح الأسئلة
c) قوة الذاكرة
d) كل ما سبق

محمد حسين عبد الهادي
Admin

عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 25/01/2010

http://ismailiaquality.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى